موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني: على المجتمع الدولي التمسك بإتجاه التسوية السياسية في اليمن

0

قال مبعوث صيني يوم الثلاثاء إن المجتمع الدولي ينبغي أن يلتزم باتجاه التسوية السياسية في اليمن على الرغم من العديد من التحديات.

ولفت داي بينغ، نائب ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، إلى أن الأشهر الماضية شهدت استمرار تدهور الوضع في اليمن مع تزايد الصراعات والمواجهات بين الأطراف وتصاعد الهجمات عبر الحدود والضربات الجوية بالتناوب، مشيرا إلى أن الصين تشعر بقلق عميق حيال ذلك وتحث جميع الأطراف على وقف إطلاق النار ووقف العنف فورا.

وقال المبعوث الصيني إن على جميع أطراف النزاع الالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي، وحماية المدنيين والمنشآت المدنية، والامتناع عن أي عمل قد يؤدي إلى تفاقم التوترات، مؤكدا أن مجلس الأمن ملزم بمراقبة الوضع في اليمن والمنطقة ولعب دوره الواجب في تعزيز تهدئة الصراع.

وأوضح أن خارطة الطريق للسلام في اليمن ينبغي أن تكون عملية وتعكس الطريق إلى الأمام لتسوية سياسية تستند إلى الواقع على الأرض، مضيفا أن على جميع أطراف النزاع إظهار الإرادة السياسية والتعاون مع المبعوث الخاص دون شروط مسبقة.

وأشار داي إلى أن الصراع في اليمن مستمر حتى يومنا هذا ولن يخرج أي طرف منتصرا، كما أن الإصرار على الخيار العسكري سيضر الجميع، معربا عن أمل الصين في اتخاذ جميع أطراف النزاع خيارات حكيمة ذات صلة، مؤكدا أن دول المنطقة ينبغي أن تلعب دورا نشطا في تسهيل محادثات السلام.

وقال إنه مع استمرار تفاقم الأزمة في اليمن، يتعين على المجتمع الدولي تقديم المساعدة لليمن بطريقة أكثر فعالية واستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.