موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني: تسوية قضية أوكرانيا يجب أن تعود إلى تطبيق إتفاقيات مينسك

0

أكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جيون، يوم (الخميس)، أن تسوية القضية الأوكرانية يجب أن تعود إلى تنفيذ اتفاقيات مينسك.

وقال تشانغ إن الجميع معترف بحزمة الإجراءات لعام 2015 الخاصة بتنفيذ اتفاقيات مينسك بصفتها وثيقة سياسية أساسية وملزمة لتسوية قضية أوكرانيا، وقد تمت المصادقة عليها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2202. لذلك، فإن الحزمة تستحق من كل الأطراف المعنية التنفيذ الكامل والفعال.

“وللأسف، فإن غالبية الأحكام لم تُنفذ بعد بشكل حقيقي. وردت أنباء تفيد بوقوع انتهاكات جديدة لوقف إطلاق النار على خط التماس”، وفقا لما قال.

وأضاف تشانغ أمام مجلس الأمن الدولي أنه لحل قضية أوكرانيا، لا بد من العودة إلى تنفيذ الحزمة.

وتابع “تأمل الصين أن تتخذ جميع الأطراف المعنية موقفا بنّاء، وأن تحل من خلال الحوار والتشاور أي خلافات قد تنشأ عند تنفيذ الحزمة، وأن تضع خارطة طريق وجدولا زمنيا للتنفيذ دون تأخير، وذلك لتمهيد الطريق أمام حل سياسي للأزمة الأوكرانية”.

واستطرد قائلا “في السياق الحالي، يجب على جميع الأطراف المعنية تغليب صوت العقل، والتمسك بالاتجاه العام للحل السياسي، والامتناع عن أي عمل من شأنه إثارة التوترات أو تصعيد الأزمة. كما يتعين على الطرفين النظر بشكل كامل في المخاوف الأمنية المشروعة لبعضهما البعض وإظهار الاحترام المتبادل، وعلى هذا الأساس، حل خلافاتهما بشكل مناسب من خلال المشاورات على قدم المساواة”.

وأوضح “تدعم الصين جميع الجهود التي تفضي إلى تخفيف التوترات، وتنوه إلى الانخراط الدبلوماسي الأخير بين روسيا وفرنسا وألمانيا ودول أوروبية أخرى على مستوى القادة. وستكون آلية أمنية أوروبية متوازنة وفعالة ومستدامة عبر التفاوض بمثابة أساس متين من أجل سلام واستقرار دائمين في جميع أنحاء أوروبا. نحن على ثقة من أن الدول الأوروبية ستتخذ قرارات باستقلالية استراتيجية تتماشى مع مصالحها الخاصة”.

وشدد على أن الصين تدعم المساعي الحميدة للأمين العام للأمم المتحدة الهادفة إلى الحد من التوترات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.