موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير: الصين تضع خطة لتطوير الفضاء خلال السنوات الخمس المقبلة

0

صحيفة الشعب الصينية:

أصدرت الصين منذ وقت قريب الكتاب الأبيض حول ” برنامج الفضاء الصيني: منظور عام 2021 “، الذي مثل خطّة الصين في تطوير الفضاء خلال السنوات الخمس المقبلة. في هذا الصدد، قال تشانغ شوانغ نان، الباحث في معهد فيزياء الطاقة العالية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، في تصريح لمجلة “نيتشر” البريطانية: “إن استثمار الصين في استكشاف الفضاء آخذ في الازدياد”.

استكشاف الكويكبات

وتخطط الصين أيضا لإطلاق مسابر لأخذ عينات من الكويكبات القريبة من الأرض ودراسة المذنبات المجمدة ذات المدارات الشبيهة بالكويكبات. وسيطلق على هذا المسبار اسم المستكشف الصيني الذي عاش في عهد أسرة مينغ الملكية” تشنغ خه”. ومن المنتظر أن يتم إطلاقه في عام 2024 في التوقع الأسرع.

وسوف يسبح “تشنغ خه” في الفضاء لمدة عشر سنوات، بعد أن يهبط على سطح الكويكب 2016 HO3 في عام 2024، ويقوم بجمع عيّنات منه. ويأمل العلماء من خلال دراسة الكويكبات في امتلاك فهم أعمق عن النظام الشمسي. وفي عام 2026، سيعود “تشنغ خه” إلى مدار الأرض محمّلا بالعيّنات التي قام بجمعها. بعد ذلك، سيستعين “تشنغ خه” بجاذبية المريخ للطيران إلى المذنب 311P/PANSTARRS ، ومن المتوقع أن يصل إليه في عام 2032 .

بناء محطة أبحاث علمية على القمر

وسيجري المسبار”تشانغ إه-7″، المقرر إطلاقه في عام 2024، مسحًا تفصيليًا للقطب الجنوبي للقمر. ومن المتوقع إطلاق “تشانغ إه-8” في عام 2030، في إطار مهمة تهدف إلى اختبار “التكنولوجيا الأساسية” لمحطة البحث العلمي القمرية الدولية المأهولة. وتعد محطة أبحاث القمر الدولية واحد من المشاريع الرئيسية بالنسبة للمهمة الصينية لاستكشاف القمر بعد عام 2025. وقال وو يان هوا، نائب رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية، على هامش المؤتمر الصحفي لإصدار الكتاب الأبيض حول ” برنامج الفضاء الصيني: منظور عام 2021 “، إن روسيا والصين ستوقعان اتفاقية حكومية بشأن البناء المشترك لمحطة أبحاث علمية دولية على القمر في أقرب وقت ممكن. مشيرا إلى أن المشروع سيكون مفتوحا لجميع الدول.

وأضاف وو يان هوا أن الصين تأمل في توسيع وتعميق التعاون الدولي في مجال الفضاء، منها استكشاف القمر، ومحطة تيانغونغ الفضائية التي بنتها الصين واستكشاف الكواكب.

استكشاف المريخ وما أبعد

في مايو من العام الماضي، هبطت المركبة الجوالة “تشو رونغ” في النصف الشمالي من سهل اليوتوبيا بكوكب المريخ، حاملة المسبار “تيان ون -1”. ومن المتوقع أن تطلق الصين مهمة العودة بالعينات من المريخ بعد عام 2028.

كما وضع الكتاب الأبيض خطة لمواصلة استكشاف النظام الشمسي في نهاية المطاف. حيث ستعمل الصين خلال السنوات الخمس المقبلة على تحقيق اختراقات تكنولوجية رئيسية جديدة، على غرار اكتشاف مجرة المشتري. ومن المتوقع أن تبدأ هذه المهمة في عام 2029. وحول هذه المهمة، قال تشانغ شوانغنان: “الفضاء السحيق هو مجال آخر تعتقد الصين بأنه يمكنها أن تحقق فيه العديد من الاختراقات العلمية. بالإضافة إلى ذلك، ستضع الصين نصب عينيها استكشاف حدود النظام الشمسي، وستعرض خطط التنفيذ مثل الكشف عن حافة النظام الشمسي.”

تلسكوب”شون تيان” لاستكشاف الفضاء السحيق

تخطط الصين لإطلاق تلسكوب فضائي يسمى “شون تيان” (مسح السماء)، بإمكانه التصوير بنفس الأطوال الموجية – الأشعة فوق البنفسجية والمرئية والأشعة تحت الحمراء – مثل تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا. وفي هذا الصدد، قال زانهو، الباحث في المرصد الفلكي الوطني التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إنه على الرغم من أن حجم تلسكوب “شون تيان” قد تكون أصغر من تلك الخاصة بتلسكوب “هابل”، إلا أن مدى رؤيته سيكون أعلى بـ 300 مرة من تلسكوب هابل، مما يمكنه من الكشف عن مساحة أوسع في الفضاء..

وستركز المرحلة الأولى من عمل تلسكوب “شون تيان” والممتدة لعشر سنوات على مسح السماء لفهم تاريخ الكون وتطوّه عبر عمليات مراقبة مكثفة للسماء. بالإضافة إلى ذلك، سوف يلتحم التلسكوب بشكل دوري بمحطّة تيان قونغ للتزود بالوقود والصيانة. وأشار زانهو إلى أنه من المقرر تسليم تلسكوب “شون تيان” في عام 2023 على أن يتم إطلاقه في عام 2024.

كشف موجات الجاذبية في الفضاء

تخطط الصين إلى إطلاق كاشف موجات الجاذبية الفضائي “تاي تشي” في بداية العقد الثالث من القرن الحالي. وستعمل هذه الكواشف الفضائية على مراقبة الموجات ذات التردد المنخفض، مما يسمح لها باكتشاف المزيد من الثقوب السوداء الضخمة، بما في ذلك تلك الموجودة في الكون المبكر.

يذكر أن “تاي تشي” سيضم ثلاثة أقمار صناعية. وقد تم إطلاق أول قمر صناعي تجريبي “تاتشي -1″بنجاح في عام 2019، ويأمل الباحثون في أن يحققوا المهمة المزدوجة للأقمار الصناعية بين 2024و2025 لاختبار التكنولوجيا الدقيقة اللازمة. وقال عالم الفيزياء في الأكاديمية الصينية للعلوم وو يويليانغ، إن هذا من شأنه “أن يزيل جميع العقبات التقنية للمهمة النهائية”.

يذكر أن وكالة الفضاء الأوروبية تخطط لبناء كاشف موجات الجاذبية الفضائي الخاص بها “ليسا”، والذي من المتوقع إطلاقه في عام 2037. ويقول باحثون بأن “تايتشي” و”ليسا”، يمكن أن يتعاونا في قياس ثابت هابل (معدل التوسع الكوني).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.