موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يدعو إلى بذل جهود مشتركة لضمان سلامة المنشآت النووية في أوكرانيا

0

دعا مبعوث صيني يوم (الجمعة) أطراف النزاع الأوكراني إلى التصرف بحذر والعمل معا، بمساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لضمان سلامة المنشآت النووية ذات الصلة منشآت داخل أوكرانيا.

وقال تشانغ جيون، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، إن الصين تولي اهتماما وثيقا بآخر التطورات في أوكرانيا، وتعرب عن قلقها إزاء التقارير ذات الصلة بشأن محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

وقال تشانغ في اجتماع طارئ لمجلس الأمن إنه وفقا للمعلومات التي تلقتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الهيئة النووية الأوكرانية، فإن المعدات الرئيسية لمحطة الطاقة النووية لم تتعرض للضرر، ومستوى الإشعاع لم يتغير. وإن الصين تتابع أيضا المعلومات والتوضيحات التي قدمتها روسيا بشأن المسائل ذات الصلة.

وأشار إلى أن الأزمة الأوكرانية لا تزال تشهد تغييرات معقدة، وأن أهم شيء في الوقت الحالي هو تخفيف التوتر وتجنب سقوط المزيد من الضحايا المدنيين وتكثيف الجهود الدبلوماسية والعودة في أقرب وقت ممكن إلى مسار التسوية السياسية.

وأضاف أن روسيا وأوكرانيا عقدتا جولتين من الحوار والمفاوضات على نحو مباشر وتوصلتا إلى اتفاق مبدئي بشأن إنشاء ممرات إنسانية. وترحب الصين بذلك وتأمل في أن يسهل حماية أفضل للمدنيين ويساعد في الإجلاء الآمن لجميع الرعايا الأجانب، من بينهم الرعايا الصينيون.

وقال “نشجع روسيا وأوكرانيا على البقاء ملتزمتين بالاتجاه العام للتسوية السياسية، والتوصل إلى حل تفاوضي يراعي الشواغل المشروعة للطرفين ويسهم في السلام والأمن الدائمين في أوروبا”.

ترحب الصين بكل الجهود الدبلوماسية التي تؤدي إلى تسوية سياسية، وقد اضطلعت الصين وستواصل الاضطلاع بدور بناء لتحقيق هذه الغاية.

وقال تشانغ إنه يتعين على المجتمع الدولي أن يظل هادئا وعقلانيا، وأن يتبنى موقفا مسؤولا وحياديا وموضوعيا من أجل خلق مناخ وظروف بشكل سليم للمفاوضات المباشرة بين الأطراف المعنية.

وأضاف أن “أي عمل يجب أن يسهم في خفض التصعيد وتحقيق التسوية الدبلوماسية بدلا من سكب الزيت على النار الذي يؤدي إلى مزيد من تصعيد وتدهور الوضع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.