موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة الصيني: الصين تؤسس شراكة ثابتة مع كندا في قطاع الطاقة

0


صحيفة الشعب الصينية:
حث رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو الأربعاء على تأسيس علاقات مستقرة طويلة المدى وشراكة متنوعة مع كندا في قطاع الطاقة والموارد.

وقال ون لرئيس الوزراء الكندي الزائر ستيفن هاربر في قاعة الشعب الكبرى إن”مفاوضات اتفاقية حماية الاستثمار الصينية الكندية اختتمت . ونأمل فى أن يتم توقيع تلك الاتفاقية في أقرب وقت ممكن لتسهيل الاستثمار في الاتجاهين”.

تعد تلك ثاني زيارة للصين يقوم بها هاربر منذ توليه منصبه في عام 2006.

وقال ون إن اقتصاد البلدين متكامل بدرجة كبيرة واقترح وضع خطة شاملة لتعزيز التعاون الاقتصادي المتبادل بناء على البحث المشترك حول أوجه التكامل الاقتصادي.

كما حث أيضا على مناقشة جدوى توقيع اتفاقية تجارة حرة بين الصين وكندا.

وقال ون إن “الصين مستعدة لتوسيع واردات منتجات الطاقة والموارد من كندا وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة وترشيد استخدام الطاقة وحماية البيئة والاستخدام السلمي للطاقة النووية”.

وأضاف إن البلدين لابد أن يعملا على استكشاف إمكانات التعاون في مجالات القضاء والثقافة والتكنولوجيا والزراعة والتمويل والمحيط القطبي.

وقال هاربر الذي جاء مع وفد أعمال كبير للصين إن كندا ترحب بالصين لتوسيع نطاق استثماراتها في بلده وإنه يتوقع تعاونا ثنائيا أوثق في مجالات التجارة والطاقة والموارد والمالية والثقافة.

وتعهد بتنسيق أوثق مع الصين في الشؤون الدولية والإقليمية ورفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد.

وقال هاربر إن العلاقات بين كندا والصين طويلة الأمد ولها طابع استراتيجي وقائمة على الاحترام المتبادل.

وأشاد ون بالعلاقات المتنامية بين الصين وكندا منذ بدء العلاقات الدبلوماسية في نوفمبر عام 1970 ،وأشار إلى التبادلات رفيعة المستوى وتعزيز التجارة والاستثمار بين الجانبين وزيادة التبادلات في مجالات الثقافة والتعليم والتكنولوجيا.

وقال ون “في ظل تلك الظروف الجديدة لابد أن يقوم البلدان بتنفيذ التوافق الذي تم التوصل إليه في البيان المشترك للصين وكندا والحفاظ على الاحترام المتبادل والمساواة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهم بعضا وتعزيز التفاهم عن طريق الحوار”.

صدر البيان المشترك للصين وكندا خلال زيارة هاربر للصين في عام 2009.

وقبيل المحادثات عقد ون مراسم ترحيب بهاربر.وشهدا توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية المتصلة بالتعاون في مجالات التجارة والتكنولوجيا والتعليم والغابات والطاقة والزراعة.

وإلى جانب بكين سيقوم هاربر بزيارة مقاطعة قوانغدونغ فى جنوب الصين وبلدية تشونغتشينغ فى جنوب غرب الصين خلال الجولة التي تستمر 5 أيام.

وقد احتفلت كندا والصين بالذكرى الأربعين للعلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 2010 .وتعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري لكندا ومستهلكا رئيسيا للموارد الطبيعية والمنتجات الزراعية الكندية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.