موقع متخصص بالشؤون الصينية

بايدن يشدد على (تدهور) حقوق الانسان في الصين

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
شدد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن على “تدهور” حقوق الانسان في الصين خلال لقاء مع ناشطين، وفق ما اعلن البيت الابيض الخميس، وذلك قبل خمسة ايام من زيارة نظيره الصيني تشي جينبينغ لواشنطن.

وقال البيت الابيض ان بايدن واربعة مدافعين عن حقوق الانسان ناقشوا الاربعاء “تدهور وضع حقوق الانسان في الصين وآفاق الاصلاح وتوصيات السياسة الاميركية” في هذا الشان.

واضاف المصدر نفسه ان “نائب الرئيس شدد على اقتناع الحكومة الاميركية بالطابع العالمي لحقوق الانسان” وكرر ان “التزام حقوق الانسان امر اساسي في السياسة الخارجية” لواشنطن.

واكد بايدن ايضا ان “انفتاحا اكبر وحماية اكبر للحقوق الدولية يشكلان افضل وسيلة لتشجيع التحديث والازدهار والاستقرار في كل البلدان بما فيها الصين”.

ويأخذ ناشطون حقوقيون في الولايات المتحدة على ادارة باراك اوباما انها لم تثر قضية حقوق الانسان بما فيه الكفاية مع بكين، وخصوصا ان النظام الشيوعي يواصل قمع معارضيه.

ويستقبل اوباما وبايدن نائب الرئيس الصيني الثلاثاء المقبل في البيت الابيض. ويرى خبراء في السياسة الصينية ان تشي جينبينغ سيخلف هو جنتاو على راس الحزب الشيوعي الصيني في خريف 2012 ثم على راس الدولة في اذار/مارس 2013.

واعتبر نائب وزير الخارجية الصيني شوي تيانكاي الثلاثاء في بكين ان ثمة “انعدام ثقة” متبادلا بين الصين والولايات المتحدة، لافتا الى ان زيارة نائب الرئيس قد تساعد في تجاوز هذا الامر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.