موقع متخصص بالشؤون الصينية

دراسة: إرتفاع مستوى بحر الصين الجنوبي بواقع 150 ملليمتراً منذ عام 1900

0

كشف باحثون صينيون أن مستوى سطح بحر الصين الجنوبي ارتفع بمقدار 150 ملليمترا منذ عام 1900، وذلك بعد قيامهم بإعادة بناء تاريخ التغير في مستوى سطح ذلك البحر باستخدام الشعاب المرجانية المحلية.

وأجرى الدراسة باحثون من معهد بحر الصين الجنوبي لعلوم المحيطات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وغيره من المؤسسات في الصين، حيث ركزوا على الشعاب المرجانية من نوع “بوريتيس”، وهي شعاب مرجانية واسعة الانتشار في بحر الصين الجنوبي وتتميز بنسبة نمو عالية، وطبقة نمو سنوية واضحة، وحساسية تجاه تغير بيئة مياه البحر.

وقام الباحثون بتحليل آلية الارتباط بين نظائر الأكسجين المستقرة للشعاب المرجانية من نوع “بوريتيس”من جهة وبين مستوى سطح البحر، وملوحة سطح البحر، ودرجة حرارة سطح البحر وتساقط الأمطار في بحر الصين الجنوبي من جهة أخرى، ومن ثم أعادوا بناء سجلات مستويات سطح البحر على أساس تحليل سنوي.

وأظهرت الدراسة أن مستوى سطح البحر انخفض بـ0.73 ملليمتر سنويا من عام 1850 إلى عام 1900، وارتفع بـ1.31 ملليمتر سنويا في الفترة بين عام 1900 وعام 2015. وتسارع ارتفاع مستوى سطح البحر منذ عام 1993، لتصل الزيادة إلى 3.75 ملليمتر سنويا.

وكشفت الدراسة أن تغيرات مستوى السطح لبحر الصين الجنوبي ربما هي نتيجة مجمعة لنشاطات شمسية وغازات الاحتباس الحراري في الفترة بين عام 1850 وعام 1950، وقد تكون غازات الاحتباس الحراري هي العامل الرئيسي وراء الارتفاع السريع لمستوى سطح البحر منذ عام 1950.

وتم نشر نتيجة الدراسة في مجلة ((علم الجغرافيا القديمة، علم المناخ القديم، علم الأحياء القديمة)).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.