موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تلجأ إلى إجراءات اكثر صرامة لإدارة موارد المياه في أطول نهر بها

0


صحيفة الشعب الصينية:
تعجل الصين خطواتها لإقامة نظم مقاييس رئيسية ثلاثة لمراقبة موارد المياه على مجرى نهر اليانغتسي، أطول نهر بالصين، لتنفيذ إجراءات إدارية اكثر صرامة في المستقبل .

وقالت تساى تشي هوا, رئيسة لجنة موارد المياه لنهر اليانغتسي, مؤخرا في مؤتمر عمل وطني, إن نظم المقاييس تشمل نظام مقاييس السيطرة على الحجم الكلي لاستغلال موارد مياه النهر، ونظام مقاييس الفعالية لاستخدام مياهه، ونظام مقاييس تصريف الملوثات في مجرى النهر الذي يعد أهم مصادر المياه بالبلاد .

وأكدت أن أكبر قاعدة للطاقة الكهرومائية في العالم قد تشكلت في المجرى الأعلى لنهر اليانغتسي. وعليه , فستبلغ سعة الخزانات الإجمالية على مجرى النهر 100 مليار متر مكعب مع حلول عام 2020.

وتجري الصين حاليا أعمالا لتحقيق طموحاتها لنقل المياه من مجرى نهر اليانغتسي إلى مجرى النهر الأصفر حتى الوصول إلى العاصمة الصينية بكين، ويطلق عليه ” مشروع نقل المياه من الجنوب إلى الشمال ” ، مما يؤدي إلى تحقيق الكثير في مجال توزيع موارد المياه بين المناطق المختلفة.

يذكر ان العدد الهائل من مشاريع بناء المنشآت الكهرومائية وحدائق الصناعة الكيماوية والمنشآت الكيماوية الثقيلة والمحطات النووية على المجرين الأعلى والمتوسط للنهر يضيف مخاطرا كبيرة لتدهور البيئة الطبيعية المحلية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.