موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية: الصين ترغب بصدق في تحقيق السلام في أوكرانيا

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم (الاثنين)، إن الصين تأمل في أن تلتزم روسيا وأوكرانيا بمحادثات السلام حتى يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والشيء الوحيد الذي ترغبه الصين هو تحقيق السلام في أوكرانيا.

صرح وانغ بذلك خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

أطلع كوليبا وانغ على الوضع بين روسيا وأوكرانيا. وقال كوليبا إن الصين دولة عظيمة تدافع عن المبادئ الخمسة للتعايش السلمي، وتلعب دورا رئيسيا وفعالا في حماية السلام.

وأضاف أن أوكرانيا ترغب في الحفاظ على التواصل مع الصين، وتأمل في أن تواصل الصين لعب دور مهم في تحقيق وقف إطلاق النار في بلاده.

وأعرب وانغ عن تقديره لجهود الحكومة الأوكرانية وقطاعات المجتمع كافة في المساعدة على الإجلاء الآمن للمواطنين الصينيين من أوكرانيا، مؤكدا أن القادة الصينيين والحكومة الصينية يولون أهمية كبيرة لسلامة كل مواطن صيني بالخارج.

وقال إنه يأمل في أن تواصل أوكرانيا اتخاذ تدابير نشطة وفعالة لضمان سلامة المواطنين الصينيين الباقين في البلاد. وتعهد كوليبا، ردا على ذلك، بأن تبذل بلاده قصارى جهدها في هذا الصدد.

وفي إشارته إلى أن موقف الصين بشأن قضية أوكرانيا هو تعزيز الحوار ومحادثات السلام، قال وانغ إن الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أوضح بشكل شامل موقف الصين في عدة مناسبات، وهو يمثل توجيها مهما لمواجهة التحديات الحالية.

وقال وانغ إن حماية السلام ومعارضة الحرب من التقاليد التاريخية والثقافية للصين، ومن سياستها الخارجية الثابتة.

وفيما يتعلق بقضية أوكرانيا، قال وانغ إن الصين لا تسعى لتحقيق مصالح جيوسياسية، ولن تراقب الحدث من مسافة آمنة بينما تجلس مكتوفة الأيدي، أو تضيف الوقود إلى النار، مشددا على أن الشيء الوحيد الذي ترغبه الصين هو تحقيق السلام في أوكرانيا.

وأوضح وانغ أن الصين ترحب بمحادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، مضيفا أنه بغض النظر عن مدى صعوبة المحادثات والخلافات بين الطرفين، يجب التمسك بالاتجاه العام لمحادثات السلام حتى يتم التوصل إلى وقف إطلاق النار وتحقيق السلام في نهاية المطاف.

وأضاف وانغ أن الصراع سينتهي في نهاية المطاف، وما يهم هو التفكير في المعاناة الماضية والحفاظ على الأمن المستدام في أوروبا.

وقال وانغ إن الصين تؤمن بضرورة الالتزام بمبدأ الأمن غير القابل للتجزئة، وبناء هيكل أمني أوروبي متوازن وفعال ومستدام، على أساس الحوار على قدم المساواة، مضيفا أنه بناء على موقف الصين الموضوعي والحيادي، فإنها مستعدة لمواصلة الاضطلاع بدور بناء بطريقتها الخاصة.

وأشار وانغ إلى أنه يعتقد أن أوكرانيا قادرة على اتخاذ خيارات تصب في المصلحة الأساسية لشعبها.

وقال كوليبا إنه يتفق مع وجهات نظر الصين، وأعرب عن تقديره للمساعدات الإنسانية التي تقدمها الصين.

وأضاف أن أوكرانيا تكرس جهودها لمحادثات السلام مع روسيا لإيجاد حل دائم، وأن البلاد مستعدة لأن تصبح بوابة أوروبا.

وأعرب وانغ عن أمله في أن تؤدي هذه البوابة إلى السلام في أوروبا، والتنمية في أوكرانيا، والتعاون بين الصين وأوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.