موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يجري محادثات هاتفية مع نظيره الأذري بمناسبة الذكرى الـ30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية

0

أجرى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم (الأربعاء) محادثة هاتفية مع نظيره الأذري جيهون بيراموف، بمناسبة الذكرى الـ30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية.

وقال وانغ إن هذا العام يوافق الذكرى الـ30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وأذربيجان. وأشار إلى أن البلدين وقفا معا في السراء والضراء على مدار 30 عاما مضت، وعملا من خلال ذلك على توهُج الراية الذهبية للشراكة الودية والتعاونية.

ولفت وانغ إلى أن الرئيس الأذري إلهام علييف أوضح أن أذربيجان والصين “شريكان استراتيجيان حقيقيان”، مضيفا أن العلاقات الصينية-الأذرية ستكون لها آفاق جديدة مشرقة وستصبح أكثر نضوجا وثراءً في إطار التوجيه الاستراتيجي لزعيمي الدولتين.

وتابع قائلا إن الصين، كما هو معتاد، ستحترم سيادة أذربيجان واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، وستدعم الشعب الأذري في اختيار مسار التنمية الخاص به في ضوء ظروفه الوطنية.

واستطرد وانغ قائلا إنه يؤمن بأن الجانب الأذري سيواصل دعم الموقف الصيني المشروع بشأن القضايا التي تخص المصالح الأساسية للصين، كما سيتبع مبدأ صين واحدة، ويعارض أي شكل من أشكال “استقلال تايوان”.

وقال إن الصين على أهبة الاستعداد لإقامة تضافر بين استراتيجياتها التنموية وتلك الخاصة بأذربيجان، وتعميق التعاون العملي في مختلف المجالات، وترسيخ الصداقة التقليدية بين الشعبين، وتعزيز الأساس الاجتماعي للعلاقات الصينية-الأذرية، مضيفا أن الصين ترحب بالمشاركة الفعالة للجانب الأذري في مبادرة التنمية العالمية.

ومن جانبه، هنأ بيراموف الصين على نجاح استضافة أولمبياد بكين الشتوية، وتوجه بالشكر لها على مساعدتها القيمة لبلاده في مكافحة جائحة كوفيد-19، مشيرا إلى أن مساعدات اللقاحات الصينية جعلت أذربيجان من أولى دول العالم التي تحصل على لقاحات كوفيد-19.

وقال إنه ينبغي على الجانبين الاحتفال بمناسبة الذكرى الـ30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما على نحو مهيب، وتعزيز التعاون الثنائي والتعددي، مضيفا أن أذربيجان ستواصل الالتزام بمبدأ صين واحدة.

كما رحب بيراموف أيضا باستثمار المزيد من الشركات الممولة من الصين في أذربيجان، قائلا إن بلاده تعتزم أيضا تعزيز التعاون مع الصين في إطار مبادرة التنمية العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.