موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تشجع على استكشاف الغاز الصخري

0


صحيفة الشعب الصينية:
ستزيد الصين جهودها فى استكشاف الغاز الصخرى خلال عام 2012 , وهى خطوة يتوقع أن تساعد البلاد على اعادة هيكل امدادات الطاقة, حسبما ذكرت وزارة الأراضى والموارد المعدنية اليوم الاثنين/ 13 فبراير الحالي/.

وقال نائب الوزير وانغ مين خلال مؤتمر وطنى عقد بالعاصمة الصينية بكين يوم الأحد بشأن المسح الجيولوجى ان الحكومة ستعزز المسح والتقييم للغاز الصخرى خلال هذا العام بهدف الاسراع فى تنمية صناعة الغاز الصخرى.

تأتي هذه الخطوة بعد موافقة مجلس الدولة (مجلس الوزراء) على إدراج الغاز الصخرى ضمن قائمة الموارد المعدنية المستقلة, ما سيمكن من زيادة عدد الموارد المعدنية فى الصين الى 172.

وقال وانغ ان تحقيق الانتاج كبير الحجم للغاز الصخرى سيساعد فى تخفيف حدة نقص الغاز الطبيعى فى الصين, وحتى تغيير هيكل امدادات الطاقة بشكل تام.

وذكر وانغ أن الصين تتمتع بوفرة في احتياطى موارد الغاز الصخرى, والذى يقدر أن يصل الى 31 تريليون متر مكعب, وهذا يساوى اجمالى حجم الغاز الطبيعى التقليدى.

وقال ان حجم انتاج الغاز الصخرى فى البلاد سيتجاوز 100 مليار متر مكعب بحلول عام 2020 اذا تم تنميته بصورة صحيحة .

يعتبر الغاز الصخرى نوعا من موارد الطاقة النظيفة ومرتفعة الفعالية, ويتم انتاجه من الطفل الصفحى من خلال عملية معقدة تسمى بالكسر الهيدروليكى.

ولا يتم فى الصين حاليا ممارسة الانتاج التجارى للغاز الصخرى, ولكن هذا الغاز قد أصبح موردا مهما متزايدا للغاز الطبيعى فى الولايات المتحدة وكندا.

وكانت وزارة الأراضى والموارد المعدنية قد قالت فى شهر ديسمبر الماضى انها ستضع سلسلة من السياسات الداعمة لجلب الاستثمارات المتنوعة فى استكشاف الغاز الصخرى لدفع استخراج هذا المورد على نطاق واسع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.