موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تشهد تغيرات كبرى في توزيع الموارد المعدنية وتعتزم استغلال الصخور الزيتية

0


صحيفة الشعب الصينية:
تم استكشاف سلسلة من قواعد المناجم والمعادن في المناطق الغربية الصينية مؤخرا بفضل تعزيز اعمال التنقيب الجيولوجي الوطني ، مما جعل أوضاع توزيع الموارد المعدنية الرئيسية تشهد تغيرات شاملة. ومن جهة أخرى, تعتزم الحكومة الصينية تعزيز التنقيب عن غاز الصخور الزيتية.

وجاء من مؤتمر اعمال الدراسات الجيولوجية المنعقد مؤخرا في بكينان المخصصات المتعلقة بالاستكشافات الجيولوجية بعموم البلاد في عام2011 تجاوزت 120 مليار يوان ( الدولار الأمريكي الواحد يساوي حوالى6.3 يوان) بما فيها أكثر من 50 مليار يوان من استكشاف الموارد المعدنية الثابتة بزيادة 30% على أساس سنوي.

وقال وانغ مينغ نائب وزير الأراضي والموارد الطبيعية الصيني ومدير مصلحة الدولة للدراسات الجيولوجية أمس الاحد/12 فبراير الحالي/ انه قد تم بناء منصة آليات الاستكشاف الجيولوجي المتسمة باستثمارات القنوات المتعددة والتعاون المتعدد والتنسيق المنتظم في البلاد .

وبحسب توقعات وانغ فان دفعة من قواعد المعادن الحديدية الكبرى وقواعد النحاس والرصاص والزنك على مستوى عشرة ملايين طن, وقواعدالذهب على مستوى ألف طن إضافة إلى قواعد البوكسيت على مستوى مئةمليون طن ، ستتشكل في المناطق الغربية بالبلاد بفضل الاعمال الجيولوجية الوطنية , مضيفا ان هذه النتائج المثمرة ستحدث تأثيرا تعلى أوضاع توزيع الموارد المعدنية الرئيسية الصينية.

وفيما يتعلق بأعمال العام الجاري قال وانغ ان الدراسات والاستطلاعات الجيولوجية سترتكز على الطاقات غير التقليدية المتمثلة في غاز الصخور الزيتية وغاز طبقات الفحم والطين الزيتي مؤكدا على وجود القوة الكامنة في استغلال موارد غاز الصخور الزيتية,ومعبرا عن أمله في التخفيف من حدة توتر الموارد النفطية والغازية ،وحتى تغيير هيكل الطاقة الكلي بالبلاد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.