موقع متخصص بالشؤون الصينية

تنامي الإتصال القائم على الوسائط المتعددة والمنصات في قطاع الإعلام الجديد بالصين

0

خلال عامي 2020 و 2021 أضحى الاتصال القائم على الوسائط المتعددة والمنصات اتجاها متصاعدا في صناعة الإعلام الجديد بالصين، وفقا لتقرير أعدته جمعية صحفيي عموم الصين وتم الكشف عنه يوم الاثنين الماضي.

ويستعرض التقرير المعنون “تطوير وسائل الإعلام الإخبارية في الصين”، وهو السادس من نوعه الذي تصدره الجمعية المذكورة منذ عام 2014 ، التطورات الجديدة في قطاع الإعلام الإخباري في البلاد في عصر التقارب العميق.

وأضحى الإعلام الجديد نقطة نمو مهمة في صناعة الإعلام. ونقلاً عن إحصاءات معنية، أشار التقرير إلى أنه حتى ديسمبر/ كانون الأول عام 2021 ، بلغ عدد مستخدمي الأخبار عبر الإنترنت 771 مليونًا، بزيادة 28.35 مليون مستخدم عن ديسمبر عام 2020، وهم يمثلون 74.7 في المائة من إجمالي مستخدمي الإنترنت في الصين.

وأشار التقرير إلى أنه على مدار العامين الماضيين، شهدت وسائل الإعلام التقليدية مثل الإذاعة والتلفزيون والصحف وتيرة بطيئة في النمو واستمرت في التركيز على التقارب العميق والتحول الرقمي.

ووفقًا للتقرير، فإن التقنيات الناشئة، مثل منصات الوسائط، ونقل البيانات، وتكنولوجيا الفيديو عالية الدقة، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا الجيل الخامس، دفعت الإصلاح والابتكار في وسائل الإعلام.

وأوضح التقرير أنه “في هذا السياق، أصبحت القوى العاملة الإعلامية في الصين أصغر سناً وأفضل تعليماً وأكثر قدرة”.

وبحسب الأرقام، يعمل في قطاع الأخبار في الصين ما يقرب من مليون موظف.

كما أشار التقرير إلى أن العامين الماضيين شهدا المزيد من الجهود التي بذلتها جمعية صحفيي عموم الصين لحماية حقوق الصحفيين.

وفقًا للجمعية فإن التقرير، الذي صدر أصلاً باللغة الصينية، سيكون متاحًا أيضًا بعدة لغات، بما في ذلك الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية والعربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.