موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني: التجارة القائمة على القيم الأمريكية تتعارض مع القوانين الاقتصادية الأساسية

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي إن التقييم الأمريكي للتجارة العادية من خلال ما إذا كانت تتوافق مع القيم الأمريكية يتعارض مع القوانين الاقتصادية الأساسية.

صرح وانغ بذلك يوم الاثنين خلال زيارته لفيجي، المحطة الرابعة في جولته الحالية لدول جزر الباسيفيك.

وفيما يتعلق بإطلاق الولايات المتحدة مؤخرا لما يسمى بـ”الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والباسفيكي” والمطالبة ببناء نظام جديد يكون حرا ومنفتحا وشاملا، قال وانغ “كيف يمكن لإطار اقتصادي أن يكون حرا دون خفض الرسوم الجمركية؟ كيف يمكن أن يكون مفتوحا دون الوصول إلى الأسواق؟ كيف يمكن أن يكون شاملا إذا تم استبعاد الصين، أكبر سوق في المنطقة وحتى في العالم، عمدا؟”

وأشار وزير الخارجية الصيني إلى أن الولايات المتحدة تحاول في الواقع حصر الدول الأخرى في معاييرها وقواعدها، والبدء من جديد خارج النظام التجاري متعدد الأطراف الذي تحتل منظمة التجارة العالمية جوهره.

وقال وانغ إن الخطوة الأمريكية تسلط الضوء على محاولاتها لتسييس وتسليح وحتى إضفاء الطابع الأيديولوجي على الشؤون الاقتصادية، وتقييم التجارة الطبيعية في السلع بقيمها الخاصة.

وشدد على أن الممارسة الأمريكية محكوم عليها بالفشل لأنها تتعارض مع القوانين الاقتصادية الأساسية وتفرض قيودا على السوق الحرة وتتعارض مع اتجاه العولمة الاقتصادية الذي يتميز بالتبادلات المتبادلة والمزايا التكميلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.