موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تكشف عن مهمة المركبة الفضائية المأهولة شنتشو-14

0

قالت وكالة الفضاء المأهول الصينية، اليوم السبت، إن المهمة الفضائية المأهولة شنتشو-14، ستُكمل إنشاء محطة الفضاء الصينية تيانقونغ، مع هيكل أساسي مكون من ثلاث وحدات تتكون من الوحدة الأساسية تيانخه، ووحدتي المختبر ونتيان ومنغتيان.

وقال لين شي تشيانغ، نائب مدير الوكالة، خلال مؤتمر صحفي عُقد في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية، إن المهمة ستقوم ببناء محطة الفضاء لتحويلها إلى مختبر فضائي وطني.

ومن المقرر أن تطلق الصين المركبة الفضائية المأهولة شنتشو-14، يوم الأحد القادم من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية، لإرسال ثلاثة رواد فضاء إلى مجمع محطتها الفضائية لمهمة تستمر ستة أشهر.

وقال لين إن طاقم شنتشو-14 سيعمل مع الفريق الأرضي لإكمال عمليات الالتقاء، والالتحام والنقل لوحدتي المختبر مع الوحدة الأساسية.

وأضاف لين أن طاقم شنتشو-14 سيدخل وحدتي المختبر للمرة الأولى، وسيساعد في جعل البيئة مناسبة لبقائه، كما سيفتح ويُركّب عشرات خزانات التجارب العلمية في الوحدتين.

كما سيجري الطاقم أيضاً اختبارات وظيفية ذات صلة على مجمع محطة الفضاء المكون من وحدتين، ومجمع محطة الفضاء المكون من ثلاث وحدات، وأذرع ميكانيكية كبيرة وصغيرة، فضلاً عن الخروج من كابينة غرفة معادلة ضغط الهواء في وحدة المختبر ونتيان بمساعدة الفريق الأرضي.

وقال لين إن الطاقم سيستخدم للمرة الأولى كابينة غرفة معادلة ضغط الهواء في وحدة المختبر ونتيان لإجراء أنشطة خارج الوحدة لمرتين إلى ثلاث مرات.

وسيواصل الطاقم تقديم سلسلة “محاضرة تيانقونغ” للطلاب لنشر العلوم وتنفيذ أنشطة أخرى للصالح العام.

كما سيجري رواد الفضاء الثلاثة مراقبة صحية في المدار، وتمارين وقائية، وتدريبات وتمارين في المدار، وعمليات تفتيش واختبار لمنصة محطة الفضاء، وصيانة المعدات، بالإضافة إلى إدارة المحطة والمواد.

وأثناء بقائهم في المدار، سيشهد طاقم شنتشو-14 التحام وحدتي المختبر، ومركبة الشحن تيانتشو-5 والمركبة الفضائية المأهولة شنتشو-15 مع الوحدة الأساسية. وسيختبر تسعة تكوينات معقدة لمحطة الفضاء وإجراء الالتقاء والالتحام لخمس مرات.

وقال لين إن رواد الفضاء الثلاثة سيتناوبون مع طاقم شنتشو-15 في المدار قبل عودتهم إلى موقع دونغفنغ للهبوط في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين خلال ديسمبر المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.