موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحف لحفظ مخطوطة قرآن قديمة في شمال غرب الصين

0


شبكة الصين:
تعتزم محافظة دونغشيانغ بمقاطعة قانسو جنوب غرب الصين تخصيص أربعة ملايين يوان (636 ألف دولار) لبناء متحف لحفظ مخطوطة تاريخية نفيسة للقرآن الكريم يرجع تاريخها لأكثر من ألف عام.

وصرح مسؤول في محافظة دونغشيانغ ذاتية الحكم لقومية دونغشيانغ المسلمة بأن المبلغ سيوجه لبناء متحف على مساحة 800 متر مربع يضم صالات عرض مجهزة بأنظمة عرض رقمية ونظام مراقبة. وأضاف أن المتحف سيستخدم وسائل تقنية حديثة لحفظ نسخة القرآن وإبطاء تلفها، وإنه من المقرر البدء في أعمال بناء المشروع في أبريل المقبل والانتهاء منه مع نهاية العام الحالي.

واكتشفت نسخة القرآن القديمة والمكتوبة باللغة العربية وتضم 536 صفحة في محافظة دونغشيانغ في عام 2009. ويقدر خبراء من الصين وبريطانيا واليابان أن هذه النسخة كتبت في الفترة ما بين القرنين التاسع إلى الحادي عشر.

وقال الإمام ما تشينغ فانغ: لقد تم تصنيف المخطوطة ضمن الفئة “أ” كملكية ثقافية تحت الحماية الوطنية، ويرجح أن تكون واحدة من أقدم نسخ القرآن الموجودة.

وأكد تشن هاى لونغ نائب رئيس محافظة دونغشيانغ على أن نسخة القرآن الكريم هذه تعد ذات أهمية كبيرة لدراسة تاريخ القوميات العرقية في دونغشيانغ، ودراسة تاريخ الإسلام في الصين، والحضارة الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.