موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الدفاع الصيني: ما تسمى “تحالفات قائمة على القيم” تتعارض مع القيم المشتركة للديمقراطية والحرية

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الدفاع الصيني وي فنغ خه هنا يوم (الأحد)، إن ما تسمى “تحالفات قائمة على القيم” تتعارض مع القيم المشتركة للديمقراطية والحرية، ودعا إلى تبادلات وتعلم متبادل بين الدول ضد التفرد.

أدلى وي بهذه التصريحات خلال كلمة ألقاها في حوار شانغري-لا الـ19 في الفترة من 10 إلى 12 يونيو/ حزيران، وتضم أجندته رؤية الصين للنظام الإقليمي وضبط المنافسة الجيوسياسية والمناخ والأمن البحري.

وقال وي إن الصين تدعم تعزيز التبادلات والتعلم المتبادل بين الدول، وتعارض ممارسة إغلاق الأبواب واستبعاد الآخرين.

وأوضح أن “الهوس بالغطرسة أو التحيز أو ما تسمى التحالفات القائمة على القيم يتعارض مع القيم المشتركة للديمقراطية والحرية”، مضيفًا “ليست الحرية الحقيقية والانفتاح الحقيقي شيئا تتمتع به دولة على حساب حرية وانفتاح الدول الأخرى”.

وقال “عندما تعيش حياة جيدة، يجب ألا تمنع الآخرين من أن يعيشوا الحياة نفسها. سيكون العالم مكانا أفضل عندما يعيش الجميع الحياة الجيدة نفسها. هذه هي الطريقة الصحيحة للمضي قدما”.

وأضاف أن الدول قد تختلف عن بعضها البعض، لكن يجب ألا تصنف كدول في منزلة أعلى ودول في منزلة أدنى. “يمكننا بالتأكيد أن نعتمد على نقاط القوة الخاصة بعضنا البعض”.

وأوضح أن “من يرتدي الحذاء هو الوحيد الذي يعرف ما إذا كان هذا الحذاء يناسبه أم لا. والطريق الصحيحة لأي دولة يجب أن تتناسب مع واقعها وأن تفضي إلى تنميتها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.