موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب الرئيس الصيني يدعو إلى توثيق العلاقات الصينية-الامريكية على مستوى المدن والمقاطعات

0


وكالة أنباء الصين الجديدة -شينخوا:
التقى نائب الرئيس الصيني شى جين بينغ، الذي وصل إلى محطته الأخيرة في إطار زيارته للولايات المتحدة، بحاكم ولاية كاليفورنيا جيري براون وعمدة لوس أنجيليس أنطونيو فيلارايجوسا يوم أمس.

ودعا شي خلال الاجتماع إلى توثيق العلاقات بين البلدين على مستوى المدن والمقاطعات.

وقال شي إن التبادلات على مستوى المدن والمقاطعات وكذا التعاون بين البلدين شهدا تقدما ملحوظا وقاما بدور إيجابى في تعزيز التنمية الشاملة للشراكة التعاونية الثنائية.

كما صرح المسؤول الصيني بأن زيارته تهدف إلى دفع تنفيذ التوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا الدولتين والاتصال بشكل مكثف مع الرأي العام الامريكي من أجل تدعيم الشراكة التعاونية بين البلدين والتي ترتكز على الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة.

وقال شي إنه يعتقد أن زيارته حققت “نجاحا كاملا”.

وحث شي الجانبين على دفع التعاون على مستوى المدن والمقاطعات من خلال منابر منتديات الحكام في الصين والولايات المتحدة ومنتدى المبادرة الامريكية-الصينية بشأن التعاون الاقتصادي على مستوى المدن والذي انطلق العام الماضي.

كما يجب على البلدين الالتزام بمبدأ الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة، واحترام المصالح الرئيسية لكليهما وكذا حل الخلافات بشكل ملائم عبر المفاوضات وعلى اساس المساواة والتفاهم المتبادل.

ومن جانبه قال براون وفيلارايجوسا أن العلاقات الثنائية حققت تقدما كبيرا على مدار الأربعين عاما الماضية.

وأعربا عن استعدادهما لتوسيع التعاون بين كاليفورنيا ولوس أنجيليس والصين، وكذا زيادة الاستثمار وتوسيع التبادلات الشعبية من أجل تحقيق المنافع للمزيد من أفراد الشعب من كلا الجانبين.

وانضم نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد ذلك إلى شي على مادبة غداء أقامها فيلارايجوسا.

وقال بايدن بهذه المناسبة أن تعليق شى مثل هذا الأهمية الكبيرة على العلاقات الصينية-الامريكية وزيارته الخاصة لولاية أيوا للالتقاء من جديد مع أصدقائه القدامى منذ 27 عاما يعد لمسة مؤثرة للغاية منه.

وأعرب بايدن عن استعداده للعمل مع شي لبناء علاقات صينية-أمريكية أقوى وأفضل ودفع الشراكة التعاونية الاستراتيجية قدما.

والتقى شي وبايدن يوم أمس بحكام من سبع مقاطعات صينية، وخمس ولايات أمريكية واقليم أمريكى واحد.

وخلال الاجتماع قال شي إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين شهدت تطورا خلال العقد الماضي. وشهد الجانبان تقدما ملحوظا في التبادلات والتعاون في التعليم والثقافة والسياحة وغيرها من القطاعات.

وأضاف شي أن البلدين أقاما حتى الان 38 علاقة توأمة بين المقاطعات والولايات و176 علاقة توأمة بين المدن.

وقال شي أن التبادلات والتعاون بين الجانبين حققا منافع كبيرة للشعبين.

وأضاف المسؤول الصيني إنه يأمل أن تواصل الصين والولايات المتحدة تعزيز التعاون في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والتبادلات الشعبية والسياحة لتحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل في كلا البلدين.

ومضى شي يقول إن هذا التعاون أمر مهم ليس من شأنه أن يعود فقط بالنفع على شعبي البلدين ولكنه سيعزز أيضا تنمية قوية ومستدامة ومنسقة للاقتصاد العالمي.

وأعرب شي عن أمله بأن يتكاتف القادة على مستوى المدن والمقاطعات في البلدين لتعزيز تنمية العلاقات الثنائية وتحقيق المزيد من المنافع المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين.

وألقى بايدن كلمة خلال الاجتماع قال فيها إن هذا الاجتماع يعكس المصالح الواسعة والمشتركة للبلدين بشكل عام، والمقاطعات والولايات بشكل خاص.

وأضاف بايدن إن صادرات معظم الولايات الامريكية للصين شهدت قفزة كبيرة على مدار السنوات الماضية، حتى أن بعض الولايات سجلت نسبة ارتفاع بلغت 400 في المائة في الصادرات للصين.

وأضاف المسؤول الامريكي إن هذا يظهر تماما أن تنمية الصين تتوافق مع المصلحة الامريكية، واصفا العلاقات الأمريكية-الصينية بأنها الأكثر أهمية في العالم.

وقال بايدن إن هناك افاقا واسعة للتعاون الثنائي، والذي لن يعود بالنفع فقط على البلدين ولكن على العالم أجمع أيضا.

كان شي قد وصل إلى واشنطن يوم الاثنين في زيارة تستغرق خمسة أيام. وتعتبر الولايات المتحدة المحطة الاولى في زيارته التي تشمل ثلاث دول، حيث سيتوجه أيضا إلى ايرلندا وتركيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.