موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس موزمبيق يجتمع مع دبلوماسي صيني بارز لبحث العلاقات الثنائية والتعاون

0

التقى الرئيس الموزمبيقي فيليب نيوسي يوم (الاثنين) الدبلوماسي الصيني البارز يانغ جيه تشي.

خلال الاجتماع في مابوتو، عاصمة موزمبيق، نقل يانغ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، تحيات الرئيس الصيني شي جين بينغ القلبية لرئيس موزمبيق.

وقال يانغ إن الصين وموزمبيق أقامتا صداقة تقليدية عميقة خلال النضال ضد الإمبريالية والاستعمار.

وأضاف يانغ أنه في الأعوام الأخيرة، وبتوجيه من رئيسي الدولتين، تطورت العلاقات بين الصين وموزمبيق بشكل شامل. وتدعم الصين موزمبيق بقوة في استكشاف مسار التنمية المناسب لظروفها الوطنية وفي حماية الأمن والاستقرار الوطنيين.

وقال يانغ إن الصين مستعدة لإجراء تبادلات شاملة مع موزمبيق، وزيادة تعميق الثقة السياسية المتبادلة، ودعم بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لكل منهما، وبناء مبادرة الحزام والطريق بنشاط.

كما قال يانغ إن الصين ستدفع من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات في التعاون الثنائي في البنية التحتية والزراعة والطاقة. وإن الصين مستعدة لمواصلة دعم موزمبيق في حربها ضد الكوارث الطبيعية وجائحة كوفيد-19 وإجراء المزيد من التبادلات الثقافية.

وأشار يانغ إلى أن الصين وموزمبيق دولتان ناميتان تلتزمان بالتنمية المستقلة. وتهنئ الصين موزمبيق على انتخابها الناجح كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، وتدعم موزمبيق في لعب دور بناء في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وتدعم حل المشكلات الإفريقية بطريقة إفريقية، وهي على استعداد لتقديم مساهمات أكبر في الاستقرار والازدهار والتنمية في إفريقيا والعالم، مع موزمبيق.

وطلب الرئيس نيوسي من يانغ أن ينقل تحياته الصادقة إلى الرئيس شي جين بينغ، بينما أعرب عن تهانيه للحزب الشيوعي الصيني في الذكرى الـ101 لتأسيسه، متمنيا النجاح الكامل للمؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني.

وقال نيوسي إن موزمبيق والصين تتمتعان بصداقة تقليدية وتعاون مثمر بين الحزبين والبلدين، وهما شريكتان جيدتان تتمتعان بالثقة المتبادلة.

وأضاف أن موزمبيق تتقدم بخالص الشكر للصين على دعمها النشط طويل الأمد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ودعمها الكامل في حرب البلاد ضد الجائحة. وأن موزمبيق ملتزمة بشدة بتنمية التعاون الودي مع الصين والتمسك بسياسة صين واحدة.

كما أعرب نيوسي عن استعداد موزمبيق لتعزيز الثقة المتبادلة والصداقة المتبادلة مع الصين، وتعميق التعاون متبادل المنفعة، وكذلك التواصل والتنسيق في الشؤون الدولية في إطار مبادرة الحزام والطريق، وتحقيق المزيد من الفوائد للشعبين، والتعامل بشكل مشترك مع التغيرات والتحديات العميقة في الوضع الدولي.

كما التقى يانغ في اليوم نفسه بوزيرة الخارجية والتعاون في موزمبيق فيرونيكا ماكامو. وتبادل الجانبان وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.