موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يعلن عن 6 إجراءات تعود بالنفع على دول ميكونغ

0

أعلن عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي يوم (الاثنين) عن ستة إجراءات في المرحلة التالية لآلية تعاون لانتسانغ-ميكونغ لتشارك فوائد التعاون مع دول ميكونغ وضخ زخم في تنميتها.

تم الكشف عن هذه الإجراءات في الاجتماع السابع لوزراء خارجية آلية تعاون لانتسانغ-ميكونغ الذي ترأسه وزير الخارجية الصيني.

أولا، خطة عمل بشأن البرامج الزراعية ستطلق 100 مشروع لتدعيم التكنولوجيا الزراعية لبلدان ميكونغ، وستدرب 1000 من القيادات الزراعية، وستطور 10000 هكتار من الأراضي الزراعية النموذجية.

ثانيًا، خطة مفيدة بشأن موارد المياه لدى لانتسانغ-ميكونغ لتعزيز تبادل المعلومات الهيدرولوجية، وتسريع تطوير الري بضخ المياه عن طريق الطاقة الكهروضوئية، وتوفير فحوصات السلامة لـ20 خزانًا وسدًا، من بين أمور أخرى، وذلك لضمان التحكم في الفيضانات، والغذاء، وإمدادات المياه، والأمن الإيكولوجي لـ70 مليون نسمة في حوض النهر.

ثالثًا، خطة تعاون بشأن الاقتصاد الرقمي لدى لانتسانغ-ميكونغ لإنشاء مراكز ابتكار الحوسبة السحابية وتعزيز البحث والتطوير النموذجي للتليفزيون الرقمي، وتطوير أنظمة تكنولوجيا معلومات حديثة وتنفيذ التعاون الخاص بتحديث مهارات الاقتصاد الرقمي في دول ميكونغ.

رابعًا، خطة التعاون الفضائي لدى لانتسانغ-ميكونغ لتطوير الأقمار الصناعية لرصد الأرض بشكل مشترك وتنفيذ التعاون في مجال زراعة الفضاء. ترحب الصين بتعاون دول ميكونغ الخمس في محطة أبحاث القمر الدولية وستوفر تدريبات في علوم وتكنولوجيا الفضاء لدول ميكونغ.

خامسا، خطة مواهب لانتسانغ-ميكونغ لتوفير 2000 منحة أكاديمية و2000 فرصة تدريب لبلدان ميكونغ وبناء قاعدة تدريب لموظفي الموارد المائية.

سادساً، خطة التعاون في مجال الصحة العامة لدى لانتسانغ-ميكونغ لمواصلة تقديم لقاحات ضد كوفيد-19 بناءً على حاجات دول ميكونغ وتعزيز التعاون في بحث وتطوير الأدوية وبناء نظام صحة عامة بشكل مشترك.

تضم آلية تعاون لانتسانغ-ميكونغ ست دول – الصين وكمبوديا وميانمار ولاوس وتايلاند وفيتنام. ينبع نهر لانتسانغ من هضبة تشينغهاي-التبت في جنوب غربي الصين. ويطلق عليه نهر ميكونغ حيث يتدفق عبر الدول الخمس الأخرى قبل أن يصب في البحر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.