موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

الصين تحسن نهج الوصول الى المحفوظات الوطنية
قالت الهيئة الوطنية للمحفوظات في الصين ان البلاد ستسمح للجمهور بالوصول إلى المحفوظات التاريخية الوطنية على نطاق أوسع وأكثر ملاءمة.
وأطلقت الهيئة مؤخرًا مجموعة جديدة من المبادئ التوجيهية بشأن الكشف عن المحفوظات للجمهور. وتنص المبادئ التوجيهية الجديدة على مبادئ وظروف وإجراءات الكشف عن المحفوظات، فضلا عن كيفية وصول الجمهور إلى المحفوظات واستخدامها.
وذكرت المبادئ التوجيهية أنه يمكن للأفراد والمنظمات الذين لديهم تفويضات مناسبة الوصول إلى المحفوظات التي تم الكشف عنها في الموقع أو عبر القنوات الافتراضية، بما في ذلك المواقع الالكترونية ورسائل البريد الإلكتروني، مما يضمن الوصول إلى المحفوظات بشكل مبسط.
وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع الأفراد الأجانب والمنظمات الأجنبية الآن بحقوق متساوية في الوصول إلى المحفوظات العامة الصينية مثل المواطنين الصينيين والمنظمات الصينية، وفقًا لقانون المحفوظات الصيني الجديد الصادر في يناير/ كانون الثاني 2021. ولذلك، تنطبق المبادئ التوجيهية الجديدة أيضاً على أنشطتهم المتصلة بالمحفوظات، حيث تم إلغاء المجموعة المنفصلة من المبادئ التوجيهية المتعلقة بهذه الأنشطة.
وأكدت الهيئة أنه سيتم الكشف عن المحفوظات حسب القوانين واللوائح المتعلقة بالأمن القومي.
وستدخل المبادئ التوجيهية الجديدة حيز التنفيذ في الأول من أغسطس/ آب القادم.

تعداد الدلافين البيضاء الصينية يزداد في جنوبي الصين
وصل عدد الدلافين البيضاء الصينية في مقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين إلى حوالي 1100 ، وفقا لمسح أجري في الفترة من 2017 إلى 2021.
وشهد المسح، الذي تم إجراؤه في محمية طبيعية وطنية للدلافين البيضاء الصينية عند مصب نهر اللؤلؤ، زيادة أعدادها من 937 إلى حوالي 1100 خلال السنوات الخمس الماضية.
وفي الوقت نفسه، ارتفعت نسبة صغار الدلافين من أقل من 10 في المائة إلى 13 في المائة، مما يدل على تحسن الهيكل العمري في المحمية.
وتخضع الدلافين البيضاء الصينية لحماية وطنية من الدرجة الأولى، ومصب نهر اللؤلؤ هو موطن رئيسي لهذا الحيوان في الصين.
ووفقا للمحمية، فإن الزيادة المطردة في أعداد الدلافين ترتبط ارتباطا وثيقا بتعزيز الصين لحماية البيئة الإيكولوجية البحرية في السنوات الأخيرة.

الصين تؤمن حصاداً صيفياً وافراً من بذور اللفت
قالت الهيئة الوطنية للغذاء والاحتياطيات الاستراتيجية، يوم الثلاثاء إن الصين حصلت على محصول صيفي وافر من المحاصيل الزيتية هذا العام، مع زيادة طفيفة في إنتاج كل من بذور اللفت وأسعار الشراء.
وبحلول 30 يونيو/ حزيران الماضي، اشترت البلاد 660 ألف طن من بذور اللفت، بزيادة 320 ألف طن على أساس سنوي. وتراوحت أسعار شراء المحصول الزيتي من 6 يوانات (حوالي 0.9 دولار أمريكي) إلى 7.2 يوان للكيلو، بزيادة 0.8-1.8 يوان عن العام الماضي.
وكثفت الصين جهودها لدفع التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية لفطم نفسها عن الواردات. وحالياً؛ تبلغ نسبة اعتماد الصين على واردات الزيوت النباتية الصالحة للأكل 70 بالمائة.
وباعتباره زيت الطهي الرئيسي، يمثل زيت بذور اللفت نصف استهلاك الزيت المحلي ويلعب دورًا أساسيًا في ضمان تأمين إمدادات زيت الطعام.
ومن المرجح أن يصل إنتاج الصين من بذور اللفت إلى 14.95 مليون طن في 2022 – 2023، ومن المتوقع أن تصل واردات بذور اللفت إلى 2.8 مليون طن، وفقًا للمركز الوطني الصيني لمعلومات الحبوب والزيوت.

أكثر من 90 بالمائة من الطلاب يدخلون إلى المدارس العليا في الصين
قالت وزارة التربية والتعليم الصينية، يوم الثلاثاء الماضي، إن البلاد حققت تقدماً بارزاً في مجال تغطية التعليم بالمدارس العليا في الأعوام العشرة الماضية.
وأضافت الوزارة أن لدى الصين 14600 مدرسة عليا بما فيها الجامعات والمعاهد والمدارس المهنية في عام 2021، حيث بلغ عدد الطلاب فيها 26.05 مليون شخص، بزيادة 7.97 بالمائة و5.59 بالمائة على التوالي قياساً إلى عام 2012.
وتجاوز معدل الالتحاق الإجمالي بالمدارس العليا 90 بالمائة في عام 2020، ما حقق الهدف المحدد في الخطة الوطنية، بحسب الوزارة التي أضافت أن المعدل ارتفع إلى 91.4 بالمائة في عام 2021.

 

منطقة شينجيانغ تستعد لفتح كهوف بوذية قديمة أمام العامة
قالت السلطات المحلية في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، إن كهوف كوموتولا التي تعود إلى الفترة ما بين القرنين 5 إلى 14، ستفتح أبوابها أمام العامة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
وقال مياو لي هوي، نائب رئيس معهد أبحاث كهوف كيزيل، الذي يُدير كهوف كوموتولا: “ستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها فتح الكهوف البوذية أمام العامة منذ اكتشافها. وبناء على الحفاظ على الكهوف، فإننا نخطط لفتح 12 كهفاً في البداية”.
وأضاف مياو أن كهوف كوموتولا هي تراث مهم محمي على مستوى الدولة، لافتاً إلى أنها تتكون من 122 كهفاً مع جداريات فريدة من نوعها.
ويعتقد الخبراء أن الكهف يتميز بأهمية كبيرة لدراسة تاريخ البوذية الصينية.
وتابع مياو أن المعهد يُكثّف جهوده لتسريع بناء البنية التحتية بالقرب من الموقع لخدمة السياح القادمين بشكل أفضل.
وتقع الكهوف في وادي نهر على بعد حوالي 30 كم من مدينة كوتشا في ولاية أكسو، وتعتبر واحدة من أكبر معابد الكهوف البوذية في منطقة شينجيانغ، بالقرب من كهوف كيزيل، أحد أقدم مواقع الكهوف البوذية الكبيرة في الصين.

تسجيل 112 حالة إصابة مؤكدة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية اليوم الأربعاء ان البر الرئيسي الصيني سجل يوم الثلاثاء الماضي 112 حالة اصابة مؤكدة محلية العدوى بكوفيد-19، بينها 81 حالة في مقاطعة آنهوي.
وتم تحديد ما اجماليه 241 حالة محلية بدون أعراض يوم الثلاثاء الماضي في تسع مناطق على مستوى المقاطعات، بينها 141 حالة في آنهوي و61 في جيانغسو.
وخرج ما اجماليه 27 مريضا مصابا بكوفيد-19 من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء في البر الرئيسي الصيني يوم الثلاثاء الماضي، ما رفع اجمالي عدد مرضى كوفيد-19 الذين خرجوا من المستشفيات الى 220226 شخصا في البر الرئيسي الصيني حتى يوم الثلاثاء الماضي.
ولم يتم تسجيل حالات وفاة جديدة مرتبطة بكوفيد-19 يوم الثلاثاء الماضي في البر الرئيسي الصيني، حيث وصل اجمالي حالات الوفاة بسببه الى 5226 شخصا.

 

خروج 27 مريضا مصابا بكوفيد-19 من المستشفيات بعد تعافيهم في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية في تقريرها اليوم الأربعاء إن ما اجماليه 27 مريضا مصابا بكوفيد-19 خرجوا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء في البر الرئيسي الصيني يوم الثلاثاء الماضي.
ووصل اجمالي عدد مرضى كوفيد-19 الذين خرجوا من المستشفيات بعد تعافيهم 220226 شخصا في البر الرئيسي الصيني حتى يوم الثلاثاء الماضي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.