موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق لشينخوا: الصين تساهم بشكل كبير في إستقرار الإقتصاد العالمي

0

أكد نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق جواد العناني أن الصين تساهم بشكل كبير جداً في استقرار الإقتصاد العالمي.

وقال العناني في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخراً إن تغلب الإقتصاد الصيني على تحديات غير متوقعة وحفاظه على زخم نمو إيجابي، يعود إلى أن السياسة المالية والنقدية للبنك المركزي الصيني والموازنة العامة للدولة تؤثران على مجرى الإقتصاد والنمو وتلعبان دوراً أساسياً في أحداث التنمية في الصين.

وأضاف أن الفكر الإقتصادي الصيني يمتاز دائما بالمرونة الكافية، مشيراً إلى أن السياسات الإقتصادية الصينية تتم مراجعتها بشكل دوري في المؤتمرات العامة السنوية لإعادة التقييم والتفكير في الأمور التي يمكن التحسن فيها والتركيز على مواقع القوة التي يمكن البناء عليها.

وأعرب العناني عن اعتقاده أن هذه المرونة في صنع السياسات والمراجعة والنقد الذاتي هي من أهم الحوافز التي تجعل الصين قادرة على الإستجابة مع التغيرات والتطورات الطارئة التي تجري في الخارج، والتي جعلتها تتغلب وتتجاوز تأثيرات جائحة كوفيد-19 وأزمة الإمدادات العالمية وغيرها.

وشدد العناني على أن الصين تشكل جزءاً أساسياً من الإقتصاد العالمي ولذلك فإن العالم يريد لإقتصاد الصين أن يستمر في النمو، مؤكداً أن التفاؤل بمستقبل الصين كبير جداً.

وأكد أن الصين ساهمت بشكل كبير جداً في استقرار الاقتصاد العالمي والأمن الغذائي، خاصة أنها من أكبر الدول المنتجة للقمح.

وقال إن الصين تستطيع مساعدة الدول في تحقيق الأمن الغذائي عبر زراعة كميات كبيرة جداً من المنتوجات الزراعية نظراً لإمتلاكها قطاعاً زراعياً متطوراً، كما تستطيع مساعدة الدول في مجالات الطاقة والتصحر والمياه والبيئة، مما يساعد في تنمية القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي العالمي.

وفيما يتعلق بالتضخم العالمي، أكد العناني على الدور الإيجابي للصين في كبح مستوى التضخم على مدار السنوات وذلك من خلال تزويدها العالم بكثير من السلع الاستهلاكية ذات السعر المعقول، حيث ساهمت في توفير وسائل صناعية وأدوات إستهلاكية متاحة بأسعار معقولة ونشطت التجارة العالمية بشكل كبير جداً.

وحول التحديات التي يواجهها الإقتصاد الصيني، قال انه ستكون أكثر تعقيداً ولذلك بناء السياسات والإستجابة مع التغيرات الخارجية أمر مهم جداً.

وأكد أنه من المهم بالنسبة للصين مواصلة الإنفتاح على العالم، مشيراً إلى أن الإنفتاح هو الذي جاء بالتكنولوجيا وزاد التفاعل مع العالم والتحديث داخل الصين، مما ساعدها على تحديث اقتصادها بشكل كبير جداً.

وقال إن الصين تتطلع إلى مواصلة الإنفتاح على العالم عبر عدة مشاريع، من بينها مبادرة “الحزام والطريق”، لتساهم في ربط العالم ثقافياً وتجارياً وإستثمارياً سواء في البر والبحر “وأعتقد أن الإنفتاح هو الطريق المقبول إلى العالم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.