موقع متخصص بالشؤون الصينية

اكتشاف شرنقة حجرية منحوتة عمرها أكثر من 5200 عام في شمالي الصين

0

وتم العثور على الشرنقة الحجرية المنحوتة التي يبلغ طولها 2.8 سنتيمتر مع أقصى قطر لبطنها يبلغ 1.2 سم، في منزل شِبه سردابي في موقع شانغقوه بمحافظة ونشي في مدينة يونتشنغ بالمقاطعة.

واستنادا إلى القطع الفخارية المكتشفة، يعتقد علماء الآثار أن المنزل ينتمي إلى المرحلة المبكرة لأواخر فترة حضارة يانغشاو، التي ترجع إلى حوالي 5200 عام.

ونشأت حضارة يانغشاو التي يعود تاريخها إلى ما بين 5000 إلى 7000 سنة، في الروافد الوسطى للنهر الأصفر وتعتبر تيارا مهما للحضارة الصينية.

وعلى مدى السنوات الـ100 الماضية، تم اكتشاف آثار متعلقة بثقافة دودة القز في أماكن كثيرة في مدينة يونتشنغ، وفقا لما ذكر تيان جيان ون، باحث في معهد بحوث الآثار في المقاطعة.

وقال تيان إنه “في الوقت الحالي، يتم العثور على الكثير من شرانق دودة القز والشرانق الأخرى في مدينة يونتشنغ والتي تكون في حالة جيدة، مما يشير إلى أن أسلاف حضارة يانغشاو في جنوبي مقاطعة شانشي قد قاموا بتربية ديدان القز”، مضيفا أن اكتشاف الشرانق الحجرية المنحوتة أتاح أدلة مهمة لدراسة أصل الحرير وانتشاره.

هذا ويعد موقع شانغقوه، الموجود في جنوب شرقي محافظة ونشي، مكانا وطنيا مهما لحماية الآثار الثقافية. ومنذ عام 2018 ، يواصل معهد بحوث الآثار بمقاطعة شانشي العمل في الموقع للقيام بالدراسات الأثرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.