موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير بنغلاديشي: الاقتصاد الصيني يقدم بصيص أمل للبلدان المأزومة في جميع أنحاء العالم

0

قال اقتصادي بنغلاديشي بارز في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا إن الاقتصاد الصيني الذي أظهر قوته في الآونة الأخيرة رغم كل الصعاب يقدم بصيص أمل للدول التي تمر بأزمة في جميع أنحاء العالم.

وقال مد أينول إسلام، الأمين العام لرابطة بنغلاديش الاقتصادية، “إن الصين تقوم بعمل جيد في برامجها ذات الصلة”، مشيرا إلى أن الموارد الهائلة والتعاون المجتمعي تحت قيادة الحكومة الصينية يساعدان الصين دائما على مواجهة المحن بشكل جيد مع قدر أقل من الاضطراب في الحياة والاقتصاد.

وأضاف أن الصين تتعامل بشكل جيد مع سلسلة كاملة من الأنشطة “لتحمل المخاطر وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد (الصيني)” الذي لا يزال في وضع يسمح له بمساعدة الدول الضعيفة في أماكن أخرى من العالم.

ووفقا للخبير الاقتصادي، فإن الصين تمتلك أدوات سياسة ممتازة لإطلاق العنان لإمكانات أكبر للتنمية على الرغم من التحديات الخارجية.

وقال إن الاقتصاد الصيني الذي أظهر بالفعل قوته يراكم المزيد والمزيد من القوة.

وتضم رابطة بنغلاديش الاقتصادية أكثر من 4500 عضو اقتصادي من الأوساط الأكاديمية والحكومية والشركات والمجتمع المدني والقطاعات الأخرى.

وأشار إسلام، وهو أستاذ الاقتصاد بجامعة جاغاناث في العاصمة دكا أيضا، إلى أن الاقتصاد العالمي انكمش بسبب مشاكل خطيرة مثل أزمة الدولار والتضخم وأزمة الغذاء والكوارث الطبيعية.

وقال إن الطريقة التي تتقدم بها الصين تمثل قدوة لبقية العالم، مضيفا أنه من المتوقع أن تتقدم الصين بمعارفها وخبراتها لمساعدة الاقتصادات المضطربة على العودة إلى طبيعتها.

وبالإشارة إلى تأثير مختلف التحديات الأخرى، بما في ذلك الشكوك في الساحة الدولية والمخاطر الناجمة عن تزايد الحمائية وتراجع العولمة، قال إن مسار النمو الصيني على المدى الطويل قوي ومستدام.

ورأى إسلام أن الصين في ضوء مرونتها الاقتصادية الملحوظة وسياساتها الاقتصادية الكلية الفعالة سوف تتمكن بالتأكيد من ضخ المزيد من الحيوية في التعافي العالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.