موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يحضر إجتماع وزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون في طشقند

0

حضر عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اجتماعا لمجلس وزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون هنا يوم الجمعة.

وخلال الاجتماع، قال وانغ إن العالم اليوم يدخل فترة جديدة من الاضطرابات والتحولات، فيما يتردد صدى تغيرات عميقة لم يسبق لها مثيل منذ قرن من الزمان مع أخطر جائحة منذ 100 عام، في حين تستمر القضايا الدولية والإقليمية الساخنة بالظهور.

وذكر وانغ أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أدرك نبض التطور التاريخي وردد صدى أصوات الناس من جميع أنحاء العالم، واقترح مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي، وذلك للمساهمة بالحكمة الصينية والمنافع العامة في حل مشاكل العصر، وهو ما لاقى ردود فعل إيجابية من المجتمع الدولي، بما في ذلك الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون.

وقال كبير الدبلوماسيين الصينيين، الذي قدم أيضا اقتراحا من خمس نقاط، إنه في مواجهة المهمة الشاقة المتمثلة في التنمية والاستقرار، يتوجب علينا التمسك بروح شانغهاي، والعمل معا ومساعدة بعضنا البعض لبناء مجتمع أوثق لمنظمة شانغهاي للتعاون مع مستقبل مشترك.

وشدد وانغ على أن الصين ستتخذ من استضافة اجتماع رؤساء وزراء منظمة شانغهاي للتعاون في نوفمبر من هذا العام فرصة لتعزيز التنمية المنسقة والفعالة للاقتصاد الإقليمي.

وأشار إلى أن الصين تعتبر دائما منظمة شانغهاي للتعاون أولوية في دبلوماسيتها، وستستخدم تنميتها الخاصة للمساعدة في تنمية دول المنطقة، وضخ المزيد من الطاقة الإيجابية في أمن جميع الدول ورفاهية الشعوب.

وأكد وزراء الخارجية الذين شاركوا في الاجتماع بشكل كامل على الدور الهام الذي تلعبه منظمة شانغهاي للتعاون في توطيد الثقة الإستراتيجية المتبادلة بين الدول الأعضاء، وتعزيز التنمية والازدهار الإقليميين، وتعميق الروابط الشعبية. وأعربوا عن اعتقادهم بأنه ينبغي زيادة تعزيز التضامن والتنسيق، وتنشيط التعددية، بغية التكيف مع الحالة الدولية السريعة التغير.

واتفقوا على توسيع نطاق التعاون متبادل المنفعة، وتحسين مستوى الترابط الإقليمي، معربين عن اعتقادهم بأن المنظمة ستلعب دورا أكبر في تعزيز استقرار سلاسل الإنتاج والتوريد الدولية.

وتعهدوا أيضا بالاستفادة بشكل جيد من الموارد الثقافية الغنية لبلدان المنطقة وتعزيز التبادلات والتعاون بين الشعوب والثقافات. وناقشوا إنشاء مصرف التنمية التابع لمنظمة شانغهاي للتعاون واتفقوا على المضي قدما في عملية توسيع عضوية المنظمة بطريقة منظمة.

وأشادت جميع الأطراف بعمل أوزبكستان التي تتولى الرئاسة الدورية للمنظمة، ودعمت أمانة المنظمة والوكالات الإقليمية لمكافحة الإرهاب لتعزيز بنائها وتوفير ضمانات أقوى لتعاون المنظمة في مختلف المجالات.

وقام الاجتماع بتحضيرات شاملة لقمة المنظمة في مدينة سمرقند المقرر عقدها هذا الخريف، كما اعتمد مشاريع وثائق ستقدم إلى القمة للمداولة.

وخلال إقامته في أوزبكستان، التقى وانغ أيضا بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القازاقي مختار تلوبردي، ووزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري، والقائم بأعمال وزير خارجية الحكومة الأفغانية المؤقتة أمير خان متقي، وشارك في الاجتماع الجماعي للرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.