موقع متخصص بالشؤون الصينية

تحليل إخباري: شركات صينية تسعى لزيادة رأسمالها من خلال إدراج إيصالات إيداع عالمية في بورصة سويسرية

0

سعت أربع شركات صينية مدرجة في البورصة إلى توسيع طرقها لزيادة رؤوس أموالها في الخارج من خلال إدراج إيصالات إيداع عالمية في بورصة “سيكس سويس”، والتي تتخذ من زيورخ مقرا لها، وهي البورصة الرئيسية في سويسرا، يوم الخميس.

وإيصال الإيداع العالمي هو شهادة مصرفية تصدر في أكثر من بلد واحد للأسهم في شركة أجنبية. وتستخدم إيصالات الإيداع العالمية بشكل شائع عندما تقوم الجهة المصدرة بزيادة رأس المال في السوق المحلية وكذلك في الأسواق الدولية، إما من خلال الاكتتاب الخاص أو عروض الأسهم العامة.

وأظهر بيان صحفي صادر عن بورصة “سيكس سويس” يوم الخميس أن رأس المال الذي جمعته الشركات الأربع (حجم الاكتتاب الإجمالي بالدولار الأمريكي) مع إيصالات الإيداع العالمية الخاصة بها من المستثمرين بلغ مجموعها 1.6 مليار دولار أمريكي.

وقال دونغ مينيوي، مدير قسم المحاسبة والرقابة في كلية الأعمال والاقتصاد في جامعة لوزان، لوكالة أنباء ((شينخوا)) يوم الأحد، إن معايير المحاسبة الصينية لمؤسسات الأعمال مقبولة من قبل بورصة “سيكس سويس”، وهي ميزة كبيرة للشركات الصينية التي تسعى إلى زيادة رأس المال في الخارج.

وأشار دونغ إلى أن إدراج إيصالات الإيداع العالمية في بورصة “سيكس سويس” سيساعد على توسيع هيكل المساهمين وتحسين إستراتيجية التدويل للشركات الصينية، مضيفا أنه يوفر أيضا فرصة للتعاون المتبادل المنفعة: وقد اجتذبت سويسرا أكبر الصناديق الخارجية في العالم، ويمكن للمستثمرين الدوليين الاستثمار في بعض الصناعات سريعة النمو في الصين، وفي الوقت نفسه يمكن للشركات الصينية جمع مجموعة من المساهمين المحترفين المخلصين على المدى الطويل.

وقال وانغ شيه تينغ، سفير الصين لدى سويسرا، يوم الخميس في الحفل إن الإدراج سيساعد الشركات الصينية على تحسين قدراتها التمويلية في الخارج وتوسيع وعيها بعلامتها التجارية وتأثيرها.

وأضاف أن ذلك أظهر أيضا أن الشركات الصينية تولي أهمية كبيرة لسوق رأس المال السويسري ومكانته كمركز مالي دولي، وأنها واثقة من الاقتصاد السويسري وآفاق تعميق التعاون بين الصين وسويسرا.

وقال قونغ وي يون، المدير العام لفرع بنك التعمير الصيني في زيورخ، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الإدراج الناجح يعني أن الشركات الصينية يمكنها جمع المزيد من الأموال للتوسع العالمي والبحث عن شركاء جدد في الخارج. وبالنسبة للمستثمرين الدوليين، يوفر لهم الإدراج فرصة للاستثمار في الصناعات الصينية سريعة النمو.

بدوره، قال توماس زيب، عضو المجلس التنفيذي في بورصة “سيكس سويس”، يوم الخميس إن اللوائح العملية والوصول إلى مجموعة ضخمة من المستثمرين الدوليين هي عوامل تجذب الشركات الصينية.

وأوضح زيب أنه بالنسبة للشركات الصينية التي تتطلع إلى التوسع في أوروبا وإنشاء مرافق إنتاج محلية، فإن الإدراج يمثل بوابة مثالية لـ”جعل المستثمرين المحليين يفهمون بشكل أفضل ما يفعلونه”.

والشركات الصينية الأربع هي ((جيم))، وهي شركة مدرجة في بورصة شنتشن تنشط في التعدين الحضري وصناعة مواد الطاقة الجديدة؛ شركة ((قو تيون هاي تيك))، وهي شركة مدرجة في بورصة شنتشن تركز على البحث والتطوير والابتكار في تكنولوجيا طاقة البطاريات؛ ومجموعة ((كيدا)) الصناعية، وهي شركة مصنعة لآلات مواد البناء مدرجة في بورصة شانغهاي؛ و((نينغبو شانشان))، وهي شركة مدرجة في بورصة شانغهاي تعمل في مجال البحث والتطوير وتصنيع وتوزيع مواد بطاريات الليثيوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.