موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدثة: على الولايات المتحدة تحمل المسؤولية الكاملة عن تصعيد التوترات عبر مضيق تايوان

0

إن العالم يعرف بوضوح أن الاستفزاز الأمريكي أدى إلى تصعيد التوترات عبر مضيق تايوان، ويتعين على الولايات المتحدة تحمل المسؤولية كاملة، حسبما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ يوم (الثلاثاء).

وجاء تعليق هوا بعد تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال فيها إن الكونجرس الأمريكي دائرة حكومية مستقلة مكافئة لغيرها من الدوائر، وإن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ستتخذ قراراتها بشأن زيارة تايوان، موضحا “وهكذا، إذا قررت بيلوسي الزيارة وحاولت الصين خلق نوع من الأزمة أو تصعيد التوترات، فسيقع ذلك كله على عاتق بكين”.

وفي مؤتمر صحفي دوري، قالت هوا إن “تصريحات بلينكن كذب محض، وتدل مجددا على عقلية الهيمنة ومنطق رجال العصابات لبعض الأشخاص في الولايات المتحدة؛ اللذين يتلخصان في أنه يمكنني استفزازك متى شئت، لكن لا يمكنك معارضة ذلك أو الدفاع عن نفسك”.

وأوضحت أن الكونجرس الأمريكي، كجزء من الحكومة الأمريكية، ينبغي أن يتبع بدقة السياسات الخارجية التي تعترف بها وتلتزم بها الحكومة الأمريكية.

وأشارت المتحدثة إلى أن “رئيسة مجلس النواب الأمريكي ثالث أعلى مسؤولة في الحكومة الأمريكية. وليس معقولا بأي حال أن يكون من غير الرسمي قيام رئيسة مجلس النواب بزيارة تايوان على متن طائرة عسكرية أمريكية”.

ولفتت هوا إلى أن الأفعال الخاطئة لبعض السياسيين الأمريكيين في الماضي لا ينبغي أن تشكل سابقة، ولا يمكن أن تصبح ذريعة للجانب الأمريكي لتكرار أخطائه بشأن مسألة تايوان.

وقالت إن مبدأ صين واحدة معيار أساسي للعلاقات الدولية معترف به على نطاق واسع، وتوافق عالمي من جانب المجتمع الدولي، مشيرة إلى أنه “على أساس مبدأ صين واحدة، أقامت الصين علاقات دبلوماسية مع 181 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة”.

ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، ادعى الجانب الأمريكي أنه يتبع سياسة صين واحدة بالكلمات فقط، لكنه استمر في التراجع فيما يتعلق بالإجراءات، حسبما قالت هوا، مستشهدة بمستوى الاتصال المتزايد مع تايوان وزيادة مبيعات الأسلحة الأمريكية إليها.

وأوضحت أن العديد من الأشخاص، بما في ذلك وسائل إعلامية ومراكز أبحاث أمريكية رئيسية وأيضا شخصيات سياسية مرموقة سابقة من حلفاء الولايات المتحدة، قد علقوا صراحة على أن زيارة بيلوسي لتايوان تحت أي ذريعة ستكون خطوة حمقاء وخطيرة وغير ضرورية، وأنها مقامرة محفوفة بالمخاطر.

وقالت هوا: “من الصعب تخيل عمل أكثر تهورا واستفزازا من هذا. إذا أخطأ الجانب الأمريكي في تقديره أو أساء التعامل مع الوضع عبر المضيق، فسيؤدي ذلك إلى عواقب كارثية على الأمن والازدهار والنظام في منطقة تايوان والعالم بأسره”.

وأضافت أنه بالنظر إلى الإجراءات الأمريكية المتهورة المتعمدة التي تتجاهل الاحتجاجات الصينية المتكررة، سيكون من المبرر والضروري أن تتخذ الصين أي إجراء مضاد.

وقالت هوا إن موقف الصين حكومة وشعبا بشأن قضية تايوان ثابت، وإن هناك إرادة قوية لأكثر من 1.4 مليار صيني لحماية سيادة الصين وأمنها وسلامة أراضيها بحزم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.