موقع متخصص بالشؤون الصينية

مهندس فضاء: الصين تستعد لالتحام مأهول بالفضاء خلال العام الجاري

0


صحيفة الشعب الصينية:
صرح مهندس الفضاء الصيني البارز تشيفا رن، كبير مصممي سلسلة (شنتشو) لسفن الفضاء، الخميس/1 مارس الحالي/ بأن اول سفينة فضاء غير مأهولة للصين (تيانقونغ-1) قادرة حاليا على تسكين رواد فضاء، ما يمكن الصين من القيام باول بعثة مأهولة للالتحام بالفضاء قبل موعدها.

وقال تشي، وهو ايضا عضو المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، إن الصين ستطلق مركبة الفضاء المأهولة (شنتشو-9) فيما بين يونيو واغسطس القادمين. وستقوم بمهمة التقاء والتحام فضائى بمركبة المختبر الفضائي (تيانقونغ-1).

ومضى يقول ان “الالتحام غير المأهول بين شنتشو-8 وتيانقونغ-1 كان افضل بكثير مما توقعنا، لذا قررنا تقديم بعثة الالتحام المأهولة بشنتشن-9 قبل موعدها الاصلي”.

واضاف ان الاختبارات والمشاهدات اوضحت ان البيئة والاحتياطي الغذائي داخل مركبة المختبر الفضائي (تيانقونغ-1 ) يكفي رائد فضاءواحد لمدة 60 يوما او رائدى فضاء لمدة 30 يوما.

وذكر ان احد اعضاء طاقم (شنتشو-9) الثلاثة لن يصعد على متن مركبة المختبر. وسيبقى داخل مركبة الفضاء كاجراء احترازي في حالة الطوارئ.

وافاد ان تيانقونغ-1 (او القصر السماوى -1)، الذي يدور في الفضاءعلى بعد 400 كم تقريبا من سطح الارض ويزن 8.5 طن، في حالة جيدة.

تجدر الاشارة الى ان الصين اطلقت تيانقونغ-1 في سبتمبر الماضي.واستكملت اول التحام فضائي لها على الاطلاق بمركبة الفضاء غيرالمأهولة (شنتشو-8) في نوفمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.