موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدين زيارة مسؤولة ليتوانية إلى تايوان

0

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين يوم (الخميس) زيارة مسؤولة ليتوانية إلى منطقة تايوان الصينية، محذرا من أن الصين ستتخذ تدابير مضادة حازمة.

وأوضحت تقارير إعلامية أن نائبة وزير النقل والاتصالات الليتوانية أجني فايسيوكيفيسيوت وصلت إلى تايوان مع وفد مرافق لها يوم 7 أغسطس/ آب في زيارة مدتها خمسة أيام.

وقال وانغ في مؤتمر صحفي دوري إن “الصين تدين بشدة القوى الليتوانية المناهضة للصين على انتهاكها المتعمد للسيادة الصينية، وتدخلها الصارخ في الشؤون الداخلية الصينية”.

وأوضح أن مبدأ صين واحدة من الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية، والأساس السياسي للصين لتطوير العلاقات الثنائية مع الدول الأخرى، من بينها ليتوانيا.

ونص بيان إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وليتوانيا بشكل واضح على اعتراف حكومة جمهورية ليتوانيا بأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة للصين، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وبالتالي تتعهد الحكومة الليتوانية بعدم إقامة علاقات رسمية أو الانخراط في اتصالات رسمية مع تايوان، بحسب وانغ.

و”مع ذلك، خرق الجانب الليتواني وعوده بشكل متكرر، ما يمثل خرقا صارخا للصدق”، حسبما ذكر، مضيفا أن الصين سترد بحزم على الاستفزاز الخبيث من قبل الجانب الليتواني، حيث يضر بمبدأ صين واحدة ويقوض سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها”.

وتابع وانغ قائلا “نحث المعنيين في الجانب الليتواني على عدم مواصلة دور البيادق لقوى ما يسمى ‘استقلال تايوان’، والقوى المناهضة للصين، ناهيك عن مواصلة السير في المسار الخطأ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.