موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: الصين تعمل على تسهيل إستيراد الواردات الغذائية والزراعية الإفريقية عالية الجودة

0

تعتزم الصين العمل على تدعيم وتسهيل دخول المزيد من المنتجات الزراعية والغذائية الإفريقية المميزة وعالية الجودة إلى السوق الصينية، ما يجلب المزيد من الفوائد الملموسة للشعبين الصيني والإفريقي، حسبما قال متحدث باسم وزارة الخارجية يوم (الثلاثاء).

 

وأدلى المتحدث وانغ ون بين بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي دوري ردا على سؤال بشأن الإجراءات التي ستتخذها الصين لتسهيل استيراد المنتجات الزراعية والغذائية من الدول الإفريقية.

 

وأشار وانغ إلى أن الحكومة الصينية تعلق أهمية على تعزيز التعاون الزراعي مع إفريقيا وتعمل بنشاط على تعزيز استيراد المنتجات الزراعية من إفريقيا، مضيفا أن الصين ثاني أكبر وجهة للصادرات الزراعية الإفريقية.

 

وفي السنوات الأخيرة، بلغ متوسط معدل نمو الصادرات الزراعية الإفريقية إلى الصين 11.4 بالمئة. وفي عام 2021، زادت الصادرات الزراعية الإفريقية إلى الصين بنسبة 18.23 بالمئة على أساس سنوي.

 

وقال وانغ إنه في المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي في نوفمبر من العام الماضي، أعلنت الصين إنشاء “قناة خضراء” للمنتجات الزراعية للدول الإفريقية التي تدخل الصين.

 

وأشار إلى أن الإدارة العامة للجمارك صاغت ونفذت بنشاط العديد من الإجراءات العملية لتسهيل الوصول إلى مثل هذه المنتجات.

 

أولا، يتم النظر في طلبات المنتجات الزراعية من البلدان الإفريقية لدخول الصين، على أساس الأولوية. وبعد تلقي البيانات الفنية ذات الصلة، يتم البدء في تحليل المخاطر على الفور لتسريع أعمال الحجر الصحي اللازمة لدخول المنتجات.

 

ثانيا، بالنسبة لبعض المنتجات الزراعية من نفس البلد التي تتبع تقنيات معالجة مماثلة، أو نفس المنتجات الزراعية من بلدان مختلفة، على أساس المخاطر التي يمكن التحكم فيها، سيتم إجراء تقييمات المخاطر بطريقة مشتركة، الأمر الذي يسرّع عملية دخول المنتجات.

 

ثالثا، ستسهل الصين تسجيل الشركات الإفريقية التي حظيت بالموافقة لاستيراد المنتجات الزراعية، باعتماد طرق مرنة مثل الفحص بالفيديو أو مراجعة المستندات لتسريع عملية التقييم والتسجيل.

 

وأضاف أنه بالجهود المشتركة للجانبين، ستزدهر وتتطور التجارة في المنتجات الزراعية والغذائية بين الصين وإفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.