موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وأوزبكستان تتعهدان بتعاون أكثر حيوية وقوة بين حكومتيهما

0

تعهدت الصين وأوزبكستان يوم (الخميس) بتعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات وتعزيز العلاقات الثنائية.

عقد الجانبان الاجتماع السادس للجنة التعاون بين حكومتي الصين وأوزبكستان عبر رابط فيديو. شارك في رئاسة الاجتماع قوه شنغ كون، رئيس لجنة التعاون عن الجانب الصيني، وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ورئيس لجنة الشؤون السياسية والقانونية التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني. وشارك في رئاسة الاجتماع أيضا رئيس الوزراء الأوزبكي عبد الله أريبوف، رئيس لجنة التعاون عن الجانب الأوزبكي.

قال قوه إن الصين وأوزبكستان أصبحتا شريكتين وصديقتين وشقيقتين جيدتين، مضيفا أن التعاون بين الجانبين في الاقتصاد والتجارة والطاقة والنقل والعلوم والتكنولوجيا والتبادلات الشعبية والثقافية والأمن والزراعة والحد من الفقر، قد حقق نتائج ملموسة منذ الاجتماع الخامس للجنة التعاون.

وفي إشارته إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وأوزبكستان، قال قوه إنه يتعين على الجانبين إفساح المجال كاملا لدور اللجنة وتعزيز تعاون ثنائي أكثر حيوية وعمقا وقوة في مختلف المجالات.

وقال أريبوف إن أوزبكستان تعتبر الصين شريكا موثوقا به، وستواصل استخدام لجنة التعاون بين حكومتي البلدين منصةً لتعزيز الاتصال والتنسيق بين البلدين على نحو استراتيجي رفيع المستوى، ودفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.