موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والولايات المتحدة توقعان إتفاقية تعاون بشأن الإشراف على مراجعة الحسابات

0

وقعت لجنة تنظيم الأوراق المالية، ووزارة المالية الصينية، اتفاقية تعاون بشأن الإشراف على مراجعة الحسابات مع مجلس مراقبة حسابات الشركات العامة الأمريكية (PCAOB)، يوم الجمعة.

وأفادت مصادر من السلطات المذكورة، إن ذلك يعد خياراً مفيداً للجميع لتعزيز التعاون في الإشراف على مراجعة الحسابات عبر الحدود وفقاً للقانون، إضافة إلى ضمان قنوات دون عوائق للشركات للإدراج في الخارج، ما يفيد أسواق رأس المال في البلدين، والجهات المصدرة والمستثمرين العالميين.

ويوجد حالياً أكثر من 30 شركة صينية لمراجعة الحسابات مسجلة لدى المجلس الأمريكي المذكور، مؤهلة لتقديم خدمات مراجعة الحسابات لأكثر من 200 شركة صينية مدرجة في أسواق رأس المال الأمريكية.

وعلى مدى أكثر من عقد من الزمان، حافظت لجنة تنظيم الأوراق المالية ووزارة المالية الصينية على الاتصال والتشاور مع المجلس الأمريكي المذكور وهيئات تنظيمية أمريكية أخرى، وجربتا بالفعل طرقاً مختلفة للتعاون.

وأكدت الاتفاقية على مبدأ المعاملة بالمثل حيث أن الاتفاقية ملزمة للجانبين على حد سواء، حسبما قالت اللجنة، مضيفة أن نطاق التعاون بموجب الاتفاقية يشمل المساعدة في عمليات التفتيش والتحقيقات لشركات مراجعة الحسابات ذات الصلة التي تتخذها السلطات.

كما تحدد الاتفاقية نهج التعاون. وسيتواصل الجانبان وينسقان مقدماً للتخطيط لعمليات التفتيش والتحقيقات، وفقاً للجنة.

وسيتم الحصول على مواد مثل أوراق العمل الخاصة لمراجعة الحسابات التي تحتاج الجهة المنظمة الأمريكية إلى الوصول إليها، ونقلها من خلال الجانب الصيني. كما سيشارك الجانب الصيني ويساعد في إجراء مقابلات وشهادات الموظفين المعنيين بشركات مراجعة الحسابات التي يطلبها الجانب الأمريكي.

ووضعت الاتفاقية ترتيبات واضحة بشأن معالجة المعلومات الحساسة المحتملة واستخدامها أثناء التعاون في الإشراف على مراجعة الحسابات، بما فيها إجراءات معالجة المعلومات الشخصية وفئات بيانات معينة أخرى، ما يوفر مساراً عملياً للجانبين لأداء مهامهما التنظيمية مع حماية المعلومات ذات الصلة.

وبحسب المصادر المذكورة، فإن من شأن توقيع الاتفاقية المساعدة في تسهيل القنوات لإدراج الشركات الصينية في البورصات الأمريكية وزيادة تعزيز الاستقرار في توقعات السوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.