موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعزز التعاون العسكري مع كندا وفرنسا

0


شبكة الصين:
ذكر مسئول عسكرى صينى كبير الأربعاء ان الصين تأمل فى بذل جهود مشتركة مع كندا لتعزيز الحوارات ودفع التعاون العملى بين القوات المسلحة فى البلدين.

وجاء هذا التصريح على لسان تشن بينغ ده رئيس الأركان العامة لجيش التحرير الشعبى الصينى وعضو اللجنة العسكرية المركزية خلال الاجتماع مع والت ناتينزيك رئيس أركان الدفاع الكندى.

وأشاد تشن بالتنمية النشطة والسريعة للعلاقات الثنائية التى تتسم باتصالات متكررة عالية المستوى وتعميق الثقة السياسية المتبادلة والتنمية السريعة للتعاون الاقتصادى والتجارى على نحو حقق المنفعة لشعبى البلدين .

وقال تشن إن تنمية العلاقات العسكرية الثنائية حافظت على قوة دفع إيجابية ، وأضاف إن الصين ترغب فى تعزيز التبادلات والتعاون فى المجال العسكرى مع كندا على جميع المستويات وفى كل المجالات فى المستقبل .

وقال الضيف الكندى إن كندا تولى أهمية لتنمية العلاقات مع الصين ، وأعرب عن الأمل فى أن تتمكن القوات المسلحة للدولتين من توثيق العلاقات .

واقترح أن يعزز الجانبان الزيارات الدورية عالية المستوى وتوسيع التعاون البرجماتى وزيادة الاتصالات فى المناسبات متعددة الأطراف من أجل تعزيز العلاقات.

وفى وقت سابق من اليوم اجتمع قوه بو شيونغ نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية ايضا مع ناتينزيك و تعهدا بتعميق التعاون البرجماتى بين القوات المسلحة فى البلدين .

وكان ناتينزيك قد وصل إلى بكين أمس الثلاثاء فى مستهل زيارة للصين تستغرق أربعة أيام ويزور خلالها نانجينغ وشانغهاى .

وفى نفس اليوم اجتمع تشن مع فيليب كومبس نائب رئيس أركان الجيش الفرنسى ، الذى حضر لتوه الحوار الاستراتيجى الحادى عشر بين وزيرى دفاع البلدين .

وقال تشن إن فرنسا أول دولة غربية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة ،مشيرا إلى أنه طالما يوجه البلدان العلاقات الثنائية من منظور استراتيجى وطويل الاجل ، فسوف تنمو العلاقات بطريقة صحية .

وأضاف تشن ان الصين على استعداد للعمل مع فرنسا لتنمية الشراكة.

وإذ أشار إلى أن العلاقات العسكرية الثنائية تعد مكونا هاما للشراكة الاستراتيجية الشاملة الثنائية ،فإنه دعا الجيشين إلى دفع التعاون العملى إلى مرحلة جديدة فى ضوء الاتفاق بين الزعيمين.

وقال كومبس إن الجانبين تبادلا وجهات النظر بطريقة اتسمت بالعمق حول القضايا الاستراتيجية الكبرى التى تتعلق بالأمن الدولى والإقليمى .

وأضاف ان فرنسا على ثقة من تنمية العلاقات العسكرية الثنائية وترغب فى بذل جهود مشتركة مع الصين لتعزيز التعاون فى العمل الدولى مثل التدريب العسكرى وحفظ السلام ومكافحة القرصنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.