موقع متخصص بالشؤون الصينية

دراسة: يمكن للنظم البيئية الأرضية في الصين أن تعوض 18٪ من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة بحلول عام 2060

0

نشر باحثون صينيون مؤخرا تقييما لاحتجاز الصين للكربون الأرضي (TCS) في الفترة من عام 2010 إلى عام 2060، وكشفوا أن النظم البيئية الأرضية يمكن أن تعوض ما يصل إلى 18 في المائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصادرة عن استهلاك الطاقة في البلاد.

وشكلت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن استهلاك الطاقة في الصين أكثر من 85 في المائة من إجمالي انبعاثات البلاد من ثاني أكسيد الكربون في عام 2020.

ومن المهم تحقيق الحياد الكربوني من خلال تعزيز احتجاز الكربون في النظم البيئية الأرضية وتعويض جزء من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ومع ذلك، فإن مقدار المساعدة التي يمكن أن يقدمها احتجاز الصين للكربون الأرضي في التخفيف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة ظل غير مؤكد.

وقام باحثون من معهد علم النبات ومعهد فيزياء الغلاف الجوي، وكلاهما تابع للأكاديمية الصينية للعلوم، وباحثون من بعض الجامعات الصينية، بتقييم احتجاز الكربون الأرضي في الصين من عام 2010 إلى عام 2060 ومساهمة ذلك في تعويض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتعلقة بالطاقة في البلاد.

وكشفت الدراسة أن غالبية عمليات احتجاز الكربون تأتي من الغابات، حيث تمثل 68 في المائة إلى 71 في المائة من إجمالي الكمية. وتوفر الأراضي الزراعية ما بين 12 في المائة إلى 13 في المائة، بينما تغطي الأراضي الرطبة والأراضي العشبية والأراضي المليئة بالشجيرات معا 17 في المائة إلى 19 في المائة.

ووفقا للدراسة، فإنه في ظل سيناريوهات مختلفة للسياسات والمناخ، يمكن للأنظمة البيئية الأرضية في الصين أن تعوض 12 في المائة إلى 15 في المائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة في عام 2030، و 13 في المائة إلى 18 في المائة في عام 2060، على التوالي.

ونُشرت الدراسة في مجلة “ناشيونال ساينس ريفيو”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.