موقع متخصص بالشؤون الصينية

شبان جزائريون يتحدثون إلى رواد المركبة الفضائية الصينية “شنتشو-14”

0

أتيحت الفرصة لمجموعة من الشباب الجزائريين المهتمين بعلم الفلك مؤخرا التحدث إلى رواد فضاء صينيين من مركبة الفضاء شنتشو -14.

جرى الحوار عبر تقنية الفيديوـ كونفرانس في مركز تطوير الأقمار الصناعية مؤخرا في ولاية وهران الواقعة على بعد 400 كيلومتر شمال غرب العاصمة الجزائر، بحضور ممثلين عن السفارة الصينية ومتفوقين حاصلين على شهادة البكالوريا دورة يونيو/ حزيران 2022 وشباب من نوادي علم الفلك والابتكار من مناطق مختلفة من الجزائر، فضلا عن مشاركة شباب من دولهم في سبع دول إفريقية أخرى.

وشكل الحدث فرصة لهؤلاء الشباب لطرح العديد من الأسئلة المتعلقة بعلم الفلك، مثل ما إذا كان بالإمكان رؤية سور الصين العظيم من الفضاء، والصحراء الكبرى وجبل كليمنجارو في أفريقيا وكيف تبدو الأرض والقمر والكواكب الأخرى في الفضاء، وكم مرة يمكن رؤية شروق الشمس وغروبها في اليوم من المحطة الفضائية؟

وقد أجاب رواد الفضاء على الأسئلة وقدموا مزيدا من التفاصيل لإرضاء فضول الشباب لاستكشاف الفضاء وتحفيز رغبتهم في أن يصبحوا رواد فضاء يوما ما.

وأكد رواد الفضاء على أنه لا يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء ولكن عندما يكونون فوق القارة الأفريقية في يوم صاف يمكنهم رؤية الصحراء وجبل كليمنجارو من خلال الفتحات.

كما يمكن رؤية بعض المدن الكبيرة خاصة المدن المضيئة في الليل، بينما يتم استخدام طرق مختلفة لتحديد الاتجاهات.

وأشاروا إلى أنه بدون تدخل وتأثير الغلاف الجوي والغيوم، يمكن رؤية قمر أكثر وضوحا وإشراقا على المحطة الفضائية، فضلا عن رؤية مشهد واضح للسماء المرصعة بالنجوم والكون الواسع، مؤكدين أن الأرض هي بيت الجميع ويجب حمايتها ومحبتها.

كما تم خلال هذه المناسبة مناقشة التعاون بين الصين والجزائر في مجال صناعات وتكنولوجيا الفضاء بحضور القائم بالأعمال بالنيابة في السفارة الصينية في الجزائر تشيان جين ومدير المركز الجزائري محمد كماش.

وتمكنت وكالة الفضاء الجزائرية بالتعاون مع الصين من إطلاق القمر الصناعي الجزائري للاتصالات الفضائية ألكوم سات-1 في عام 2017.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.