موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يلتقي نظيرته الألمانية على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة

0

التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الخميس بنظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، حيث أكد على أهمية تعزيز الشراكة الصينية الألمانية في ظل الوضع الدولي الحالي.

وخلال الاجتماع الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة الجارية حاليا، قال وانغ إنه منذ اجتماعهما الأخير في بالي بإندونيسيا، حقق التعاون العملي بين الصين وألمانيا الكثير من التقدم، مما بعث برسالة إيجابية وأظهر إمكانات ومرونة العلاقات الصينية الألمانية.

وأشار وانغ إلى أن التقدم المطرد للتعاون الشامل بين البلدين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل 50 عاما قد حقق فوائد للشعبين، مضيفا أنه بالنظر إلى عدم وجود تضارب أساسي في المصالح بين البلدين، يتوجب عليهما تعزيز التواصل وتعميق التفاهم المتبادل.

وذكر أنه يتعين على الجانبين التحضير المناسب للتبادلات رفيعة المستوى والمشاورات الحكومية، والمراجعة الشاملة لمختلف مجالات التعاون، ووضع الخطوط العريضة لتطوير العلاقات الثنائية في السنوات الـ50 المقبلة.

وقال وانغ إنه في ظل الظروف الحالية، من الأهمية بمكان زيادة تعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين وألمانيا، مبينا أن الجانب الصيني مستعد للعمل مع ألمانيا للوفاء بمسؤولياتهما والتزاماتهما الواجبة كدولتين كبريين، من أجل تقديم مساهمات مشتركة للسلام والتنمية.

من جانبها، قالت بيربوك إن ألمانيا تلتزم بسياسة صين واحدة، وتعلق أهمية كبيرة على الحفاظ على التبادلات والتعاون رفيعي المستوى في كافة المجالات مع الصين.

ولدى وصفها الصين بأنها قوة مهمة عالميا، قالت بيربوك إن ألمانيا تقدر هدف الصين الطموح لخفض الانبعاثات، ودورها المثالي في التصدي لتغير المناخ.

وأفادت أن ألمانيا على استعداد لتعزيز التعاون مع الصين في التحول الأخضر والتنمية المبتكرة، وأخذ زمام المبادرة في مجالات مثل تحقيق هدف اتفاق باريس للمناخ والتصدي المشترك للتحديات العالمية.

كما تبادلا وجهات النظر بشأن القضية الأوكرانية.

وشرح وانغ “الضرورات الأربع” التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن هذه القضية، قائلا إن الجانب الصيني ملتزم دائما بتسهيل محادثات السلام. وأوضح أنه يتعين على المجتمع الدولي بذل جهود متضافرة لضمان وقف إطلاق النار وإنهاء الصراع، حتى يتسنى تحقيق السلام في أقرب وقت.

وأضاف وانغ أنه ينبغي التعامل مع حالات الطوارئ الإنسانية والتداعيات غير المباشرة للأزمة بشكل مناسب في أثناء ذلك.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية، من بين مواضيع أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.