موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تكثف الإستثمار في مجال النقل لإرتفاع الإقتصاد

0

وكالة انباء شينخوا-

مقالة خاصة:

من بناء طرق سريعة جديدة إلى تجديد قنوات الشحن، قامت الصين بتوسيع وتحديث شبكات النقل هذا العام بسلاسة ضمن مساعيها لدفع الاستثمار وتعزيز التنمية.

وفي 30 أغسطس/ آب الماضي، تم فتح ممر طريق سريع جديد يربط بين بلدة يتيمبولاك ومحافظة روتشيانغ بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، ليصبح ثالث طريق سريع يربط المنطقة بمواقع خارجها.

وحقق بناء نفق تحت الماء وهو جزء من جسر طريق سريع يربط بين شنتشن في جنوبي الصين وتشونغشان تقدما تاريخيا قبل أسبوع، حيث تم ربط 30 أنبوبا من إجمالي 32 أنبوبا بنجاح. وقد اجتاز مشروع محطة الحاويات في ميناء يانغشان بشانغهاي مراجعة الخبراء وسيبدأ العمل في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال شو تشي، المتحدث باسم وزارة النقل، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء الماضي، إن بناء مشاريع النقل الرئيسية شهد تقدما سلساً هذا العام، ما عزز الاستثمار بشكل فعّال.

ونما الاستثمار في الأصول الثابتة في مجال النقل بنسبة 6.6٪ مقارنة بالعام الماضي في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أغسطس/ آب، حيث قفز إلى 2.34 تريليون يوان (حوالي 329 مليار دولار أمريكي) ودعم الانتعاش الاقتصادي في مواجهة التحديات المتزايدة في الداخل والخارج.

ومن خلال تحليل لتفصيل البيانات، شهد الاستثمار في بناء الطرق زيادة قوية بنسبة 9.5٪ على أساس سنوي لتصل إلى 1.77 تريليون يوان في هذه الفترة. وتم الانتهاء من بناء الطرق السريعة والرئيسية التي يبلغ إجمالي طولها 8100 كيلومتر هذا العام، بالإضافة إلى 7400 كيلومتر أخرى في بدئها.

وتلقت مشاريع بناء السكك الحديدية والممرات المائية على التوالي استثمارات بقيمة 402.8 مليار يوان و 99.7 مليار يوان، وتدفقت اعتمادات يبلغ إجماليها 67.1 مليار يوان إلى قطاع الطيران المدني.

وقال محللون إنه ومع زخم النمو المستقر، سيلعب الاستثمار في مجال النقل دورًا إيجابيًا في توسيع الاستثمار الفعال، وتوفير فرص العمل، وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد.

وبما أن أسس الانتعاش الاقتصادي لا تزال بحاجة إلى التوطيد، تواصل الحكومة تكثيف جهودها لتعزيز الاستثمار في مشاريع النقل وتشييد البنية التحتية الأوسع.

وقرر مجلس الدولة في اجتماع تنفيذي في يونيو الماضي جمع أموال تصل إلى 300 مليار يوان من خلال إصدار سندات مالية لملأ اعتمادات المشاريع الرئيسية مرة ثانية، ثم أعلن في اجتماع آخر في أغسطس الماضي إضافة 300 مليار يوان إلى المشاريع. وفي وقت سابق من هذا الشهر، حث مجلس الدولة الكيانات ذات الصلة على حسن استغلال 500 مليار يوان من حصة السندات الحكومية الخاصة المتراكمة منذ عام 2019 لدعم بناء البنية التحتية.

ومع دعم السياسات المعزز، اكتسب الاستثمار في البنية التحتية قوة دافعة. وعلى وجه الخصوص، يتقدم 102 مشروعًا رئيسيًا لفترة الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025) في البلاد بوتيرة متسارعة.

وقال شو في المؤتمر الصحفي يوم الأربعاء الماضي، إن من المتوقع بذل المزيد من الجهود في المستقبل لزيادة الاستثمار في النقل بشكل أكبر، مستشهدا بالجهود المبذولة لضمان تنفيذ الإجراءات التفضيلية بشكل كامل، وإظهار إمكانات أنواع مختلفة من الأدوات المالية على نحو مستفيض، والتركيز على إصلاح الروابط القصيرة في شبكات النقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.