موقع متخصص بالشؤون الصينية

مشرع كاميروني بارز: الديمقراطية الصينية قائمة على الواقع الوطني وتستحق الدراسة

0

وكالة أنباء شينخوا-

مقابلة:

إن ما حققته الصين من تقدم وتنمية على نحو مذهل يثبت حقيقة أنها تنفذ نموذجا سليما للديمقراطية، وفقا لما قاله مشرع كاميروني بارز.

قال ثيودور داتو نائب رئيس الجمعية الوطنية في الكاميرون، في مقابلة حديثة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، إن الديمقراطية الصينية خلقت مساحة للناس العاديين حتى يكونوا أكثر انخراطا في إدارة مجتمعاتهم والمجتمع ككل.

وأضاف داتو أن الديمقراطية في الصين ليست مقتصرة على عملية صنع القرار، وإنما تركز أيضا على تطوير البلد.

واستطرد داتو قائلا إنه من خلال سلسلة من الترتيبات المؤسسية، ساعدت العملية الديمقراطية الشعبية برمتها على تحقيق ترابط حقيقي بين الانتخابات الديمقراطية والمشاورات وصنع القرار والإدارة والرقابة.

قال المشرع إن العالم لا يمكن أن يكون لديه نوع واحد فقط من أنظمة الديمقراطية، حيث إنّ كل دولة لها تاريخ وثقافة مختلفة. “ينبغي على كل دولة أن تطور النظام الديمقراطي الذي يتناسب مع ظروفها الخاصة”.

وأضاف المشرع أن النتيجة النهائية لأي حوكمة هي التنمية ورخاء الشعب.

وتابع المشرع قائلا إن “دعونا نتوقف عن التفكير في أن الديمقراطيات القديمة هي الأفضل. يمكن أن تكون ديمقراطية قديمة ولكن مازالت في حاجة للتعلم من ديمقراطية شابة،” مؤكدا أن الديمقراطية الصينية يمكن أن تؤخذ كمثال للآخرين، حيث تثبت تنمية الصين ذلك.

قال داتو إن نظام الحوكمة الصيني ديناميكي، مشيدا بالحزب الشيوعي الصيني لقيادته للصين لتصبح “واحدة من قادة العالم”.

كما وصف داتو، الذي يرأس أيضا لجنة الإشراف على بناء مبنى الجمعية الوطنية الجديد في الكاميرون بمساعدة الصين، التعاون بين البلدين بأنه “حقيقي وصادق وملموس”.

قال داتو “يمكنني أن أقول إن الصين اليوم هي أهم شريك بالنسبة للكاميرون، وإن الصين اليوم تبني مقر مجلس الشعب الكاميروني الذي يسمى الجمعية الوطنية. نريد أن نشكر الصين حكومة وشعبا على هذا المشروع بالغ الأهمية،” كما نشكر الصين على بناء السدود والموانئ والمستشفيات والطرق والملاعب في البلاد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.