موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تؤكد مواصلة دعم سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه

0

أكد السفير الصيني لدى لبنان تشيان مين جيان يوم (السبت) أن الصين ستواصل دعم سيادة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه كما ستواصل مشاركتها في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السفير تشيان بحسب بيان أصدرته السفارة الصينية في بيروت خلال حفل افتراضي أقامته السفارة احتفالا بالذكرى الـ 73 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

وأشار السفير تشيان إلى أن “الصين ستواصل مساعدة الجانب اللبناني في إطار التعاون الثنائي والتعاون الجماعي الصيني العربي، وتقديم مساهمة أكبر للحفاظ على السلام والتنمية في لبنان والمنطقة”.

ولفت إلى أنه في نوفمبر الماضي، احتفلت الصين ولبنان بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين باستجابة حماسية، في حين يتقدم هذا العام التعاون الثنائي بثبات في السياسة والاقتصاد والتجارة والثقافة والصحة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والرياضة وغيرها من المجالات.

وقدم السفير لمحة عامة عن الإنجازات التي حققتها الصين، حيث نجحت في التعامل مع التحديات المختلفة وفي التنسيق بين مكافحة تفشي (كوفيد -19) والحفاظ على استقرار الأساسيات للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بأكبر قدر ممكن.

وأشار إلى أنه في بداية هذا العام ، بذلت الصين قصارى جهدها للتغلب على تداعيات (كوفيد -19) واستضافت بنجاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين في بكين، حيث اعتبرت حدثا أولمبيا آمنا ورائعا أظهر بشكل مثالي الروح الأولمبية مما جلَب الثقة للعالم المضطرِب.

وقال تشيان إن الصين ستشهد حدثا كبيرا في غضون نصف شهر يتمثل في انعقاد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، حيث سيتم استعراض الإنجازات المهمة والخبرات القيمة للإصلاح والتنمية في الصين بشكل شامل ، إضافة إلى رسم الخطوط العريضة لتنمية الصين في المرحلة المقبلة.

وأكد أن أساسيات الاقتصاد الصيني المتميزة بالتوجه نحو الأفضل على المدى البعيد لم تتغير ، وأنه لن يتغير تصميم الصين على الإصلاح والانفتاح، مشددا على أن التنمية الجديدة في الصين ستوفر المزيد من الفرص الجديدة للبلدان الأخرى وستضخ المزيد من الزخم الجديد في اقتصاد العالم.

ولاحظ أن المجتمع البشري يواجه في الوقت الراهن العديد من الصعوبات والتحديات، مشيرا إلى تعالي أصوات جميع البلدان بالدعوة للعدالة والإنصاف الدوليين، وإلى تصاعد رغبة الشعوب في التنمية والتعاون.

وأضاف أن الصين ستواصل تعزيز التضامن والتعاون مع الدول العربية وبناء “الحزام والطريق” بشكل مشترك ، وتعزيز تنفيذ مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي والعمل سويا لبناء مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك للعصر الجديد

وأكد أن الصين والدول العربية شركاء استراتيجيون للتعاون الشامل والتنمية المشتركة، مشيرا إلى أن الجانبين حافظا على التنسيق الوثيق بشأن القضايا الساخنة في الشرق الأوسط وساهما بشكل مشترك في الحفاظ على السلام والتنمية في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.