موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تؤكد أن عولمة عملتها لا يمكن إيقافها

0


موقع اليوم السابع المصري:
أكد رئيس بنك الصين للصادرات والواردات لى روه قوه، أن “عولمة العملة الصينية “الرنمينبى” أو اليوان، هى اتجاه لا يمكن إيقافه، حيث سيحقق خطوات عظيمة فى السنوات القليلة المقبلة، رغم احتمال مواجهة بعض مخاطر المضاربة.

وقال لى، خلال انعقاد الدورة السنوية للهيئة الاستشارية السياسية “البرلمان”، إن عولمة الرنمينبى خطوة لا يمكن تجنبها وذلك لضمان اتجاه ملائم لتنمية النظام النقدى الدولى، وأنه يجرى العمل حاليا على زيادة المعروض من العملة والترويج لاستخدامها فى الخارج.

وأضاف أن استخدام الرنمينبى فى تسوية التجارة عبر الحدود قد تحقق، ما يشير إلى إنجاز الخطوة الأولى لعولمة الرنمينبى، ودعا إلى توسيع نطاق استخدام العملة الصينية فى الخارج وذلك بالسماح بتداولها بصورة أكثر سلاسة وتقليل تكاليف حيازة اليوان وزيادة القنوات لليوان للتوجه إلى الخارج والعودة للداخل.

وفيما يتعلق بمخاطر تحويل الرنمينبى فى حسابات رأس المال، قال لى “إنه يجب السيطرة على أموال المضاربة قصيرة الأجل، وتحتاج الحكومة إلى تأسيس نظام للتبليغ والتسجيل للمعاملات الكبيرة باليوان ذات فائض مبلغ معين عند الدخول أو الخروج من الصين”.
ودعا المسئول الصينى إلى بذل المزيد من الجهود لتطوير سوق رأس المال بالصين وتقييد المضاربة وتشجيع الاستثمار طويل الأجل، فى محاولة للمساعدة فى منع مخاطر عولمة الرنمينبى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.