موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: انتحار رهبان التبت إخلال بالانسجام المجتمعي

0


بوابة الوفد الالكترونية:
قال رئيس مجلس الدولة الصيني “رئيس الوزراء” ون جيا باو “الاربعاء” إن الصين ترفض الخطوات المتطرفة التي يتخذها رجال الدين التبتيون “الرهبان”، باحراق النفس والانتحار بهدف ما وصفه “الاخلال بالانسجام الاجتماعي فى إقليم التبت الصينى ذاتي الحكم”.

وأضاف ون، خلال مؤتمر صحفي عقب اختتام الدورة البرلمانية السنوية بالعاصمة بكين، “أن الشباب التبتيين الذين اضرموا النار في انفسهم نعتبرهم أبرياء، ونحن نشعر بالحزن العميق لتصرفاتهم .. موضحا أن التبت والمناطق التي يسكنها التبتيون في أربع مقاطعات هي (تشينغهاي وسيتشوان وقانسو ويوننان) جزء لا يتجزأ من الاراضي الصينية”.
ووصف رئيس الوزراء الصيني “ما يسمي بحكومة المنفى التبتية المزعومة في دارامسالا بالهند، بأنها ذات (طبيعة ثيوقراطية) وواقعة تحت الحكم المباشر للدلاي لاما أو تحت تأثيره غير المباشر .. مضيفا أنها تهدف إلى انفصال إقليم التبت والمناطق التبتية عن الصين، وبدورنا نحن لدينا موقف ومبدأ ثابت بشأن هذه القضية، وعلينا احترام حرية المواطنين التبتيين في الاعتقاد الديني والذي تحميه وتصونه القوانين الصينية”.
وأشار الى أن “التبت لازالت متخلفة عن المناطق الوسطى والشرقية من الصين من حيث التقدم الاقتصادي والاجتماعي رغم ما احرزته من تقدم ملحوظ على هذين الصعيدين خلال الاعوام الماضية .. موضحا أن الحكومة اتخذت تدابير قوية ووضعت خططا لتسريع خطى التنمية في التبت من اجل تحسين مستوى معيشة الشعب هناك والاهتمام بحماية البيئة والثقافة والتقاليد في التبت اثناء تنمية اقتصادها”.
وأضاف رئيس الوزراء الصيني أن “على الحكومة الصينية معاملة كل الاهالي في التبت على قدم المساواة والاحترام والتحسين المستمر لعملنا في هذا الصدد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.