موقع متخصص بالشؤون الصينية

كيفية تشكيل القيادة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي الصيني

0

وكالة أنباء شينخوا-

مقالة خاصة: 

انتُخبت القيادة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي الصيني، في الوقت الذي يشرع فيه الحزب الذي يضم أكثر من 96 مليون عضو والشعب الصيني الذي يقوده الحزب، في رحلة جديدة في مسيرة التحديث الصيني.

انتُخب شي جين بينغ بالإجماع أمينا عاما للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، في الجلسة الكاملة الأولى للجنة التي عقدت يوم الأحد. كما تم تعيينه رئيسا للجنة العسكرية المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

في أبريل، انتُخب شي بالإجماع مندوبا إلى المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني في الوحدة الانتخابية بمنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ، وانتُخب يوم السبت بالإجماع أيضا عضوا في اللجنة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي الصيني.

في الجلسة الكاملة التي عُقدت يوم الأحد، انتُخب شي جين بينغ، لي تشيانغ، تشاو له جي، وانغ هو نينغ، تساي تشي، دينغ شيويه شيانغ، لي شي، أعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

كما تم انتخاب 24 عضوا بالمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في الجلسة ذاتها، التي اعتمدت أعضاء أمانة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الذين رشحتهم اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني. كما سمت الجلسة أعضاء اللجنة العسكرية المركزية.

ووافقت الجلسة على الأمين ونواب الأمين وأعضاء اللجنة الدائمة للجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني الذين تم انتخابهم خلال الجلسة الكاملة الأولى للجنة المركزية الـ20 لفحص الانضباط.

الإجراءات والمبادئ

بدءا من أوائل عام 2022 ، بدأ شي في طلب المشورة من الأعضاء الآخرين في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي حول كيفية التباحث بشأن المرشحين لقيادة مركزية جديدة وتحديدهم.

في 24 مارس/ آذار من هذا العام، عقدت اللجنة الدائمة للمكتب السياسي اجتماعا برئاسة شي، وتبنت خطة بشأن تزكية المرشحين للقيادة المركزية.

ومن بين مبادئ التزكية، جرى التأكيد على أنه ينبغي التمسك بقوة بالوضع الأساسي لقيادة الحزب الشيوعي الصيني وسلطة اللجنة المركزية وقيادتها المركزية والموحدة. كما يجب أن يكون المرشحون مخلصين ومحايدين ومستقيمين.

ورأت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أن المرشحين يجب أن تكون لديهم عقيدة سياسية راسخة وأن يكونوا أوفياء للحزب الشيوعي الصيني، وأن يحافظوا على “درجة عالية من التوافق مع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وفي القلب منها الرفيق شي جين بينغ”.

بدءا من أبريل، تحدث شي شخصيا إلى 30 من كبار القادة لالتماس آرائهم. وفي الفترة من أبريل إلى يوليو، سعى أيضا قادة آخرون بارزون بالحزب الشيوعي الصيني إلى الحصول على المشورة من 318 من كبار الكوادر وكبار الضباط العسكريين.

شدد شي ذات مرة على ضرورة التمسك بالنزاهة السياسية كمعيار أساسي عند انتخاب القيادة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي الصيني. وشدد على أنه “ينبغي أن نكون صارمين مع المسؤولين بشأن وعيهم السياسي وإدارتهم النزيهة”.

وحول مبادئ وخطة تشكيل القيادة المركزية الجديدة، تبادل شي وجهات النظر وتباحث مع الأعضاء الآخرين في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي.

بعد وضع خطة أولية، طلب شي المشورة مرة أخرى من أعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وأعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وأعضاء أمانة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني. ثم جرى اقتراح خطة تشكيل القيادة المركزية الجديدة في وقت لاحق.

كما جرى اقتراح الخطط الموصى بها بشأن المرشحين للجنة الدائمة للجنة المركزية لفحص الانضباط الجديدة وأعضاء اللجنة العسكرية المركزية الجديدة، على اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بعد مناقشات ذات صلة.

جاءت انتخابات الأحد بعد أن انتخب المندوبون إلى المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني يوم السبت لجنة مركزية جديدة للحزب الشيوعي الصيني تضم 205 أعضاء و171 عضوا احتياطيا.

كما جرى انتخاب لجنة مركزية جديدة لفحص الانضباط تتألف من 133 عضوا، خلال المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي الصيني.

وحث شي أعضاء الحزب الشيوعي الصيني في لقاء صحفي يوم الأحد للحفاظ على حالة التأهب القصوى والبقاء متيقظين وحصيفين في مواجهة التحديات والاختبارات الجديدة في المسيرة إلى الأمام.

وأضاف شي أنه يجب أن نتأكد من أن حزبنا الذي مضى عليه قرن من الزمان، سيصبح أكثر نشاطاً من أي وقت مضى من خلال الإصلاح الذاتي ومواصلة كونه العمود الفقري القوي الذي يمكن للشعب الصيني الاعتماد عليه في جميع الأوقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.