موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو إلى تعزيز التعاون مع سنغافورة

0

قام نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هان تشنغ، بزيارة إلى سنغافورة على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء بناءً على دعوة وجهت إليه. وشارك هان خلال الزيارة في رئاسة أربعة اجتماعات بشأن آليات التعاون الثنائي، قال خلالها إن الصين ستواصل تعميق التعاون والتعلم المتبادل مع سنغافورة لتعزيز قضيتي التحديث في البلدين.

وخلال الزيارة، التقى هان مع رئيسة سنغافورة حليمة يعقوب، ورئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونغ، ونائبي رئيس الوزراء لورانس وونغ، وهنغ سوي كيت، والوزير رفيع المستوى تيو تشي هين، على التوالي.

وعند اجتماعه مع قادة سنغافورة، نقل هان أولا التهاني القلبية من الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، إلى الرئيسة حليمة يعقوب ورئيس الوزراء لي هسين لونغ . وأعربت حليمة ولي عن شكرهما، وطلبا من هان نقل أطيب أمنياتهما إلى القائدين الصينيين، وكذا نقل تهانيهما بمناسبة نجاح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني.

وأضاف هان أن العلاقات الصينية-السنغافورية تحافظ حاليا على زخم سليم للتنمية، ما لا يساعد فقط في تنمية البلدين، ولكن يسهم أيضا في تنمية المنطقة والعالم.

ومشيرا إلى أن المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني قد أوضح أنه يتعين تعزيز تجديد الشباب الوطني للأمة الصينية على جميع الجبهات من خلال مسار تحديث صيني النمط، ذكر هان أن التنمية على رأس أولويات الحزب الشيوعي الصيني في حكم البلاد وتجديد شبابها، وأن الصين ملتزمة بتحقيق التنمية عالية الجودة،والانفتاح رفيع المستوى.

وتابع قائلا إن البلدين لديهما أرضية مشتركة واسعة بشأن التحديث، داعيا الجانبين إلى إتمام تنفيذ التوافق الهام الذي توصل إليه زعيما البلدين، من أجل مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية.

كما دعا أيضا إلى تعزيز تحوُل مشاريع التعاون وتحديثها من أجل وضع معيار مرجعي للتعاون عالي الجودة، وإلى تعميق العولمة الاقتصادية والتكامل الإقليمي، للحفاظ على الازدهار والاستقرار الإقليميين.

وتابع هان قائلا إن الصين ترحب بالاستجابة السنغافورية الإيجابية لمبادرة التنمية العالمية، وتتطلع إلى أن يترجم الجانبان التوافق إلى أفعال، ويضخا زخماً قوياً في التنمية الإقليمية.

وقالت حليمة ولي والقادة السنغافوريون الآخرون إن بين سنغافورة والصين صداقة طويلة الأجل وصامدة أمام اختبارات الزمن. وأضافوا أن سنغافورة تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع الصين، ولهذا هي مستعدة للحفاظ على التفاعل الوثيق رفيع المستوى مع الصين، وتعزيز التعاون العملي في مختلف المجالات، من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى، وتحقيق المنافع للبلدين وشعبيهما.

وقال قادة سنغافورة إنهم يتوقعون أن تحقق الصين تنمية أكبر، معربين عن عزمهم على العمل مع الجانب الصيني على حماية نظام التجارة متعددة الأطراف وقواعدها، وتعزيز الاستقرار والانفتاح الإقليميين، وتدعيم التنمية المستدامة للعالم.

ويوم الثلاثاء، استضاف هان بشكل مشترك مع هنغ الاجتماع الـ18 للمجلس الصيني-السنغافوري المشترك للتعاون الثنائي، والاجتماع الـ23 لمجلس التوجيه الصيني-السنغافوري المشترك لمجمع سوتشو الصناعي، والاجتماع الـ14 لمجلس التوجيه الصيني-السنغافوري لمشروع مدينة تيانجين صديقة البيئة، والاجتماع السادس لمجلس التوجيه الصيني-السنغافوري المشترك للمبادرة النموذجية للارتباطية الاستراتيجية في بلدية تشونغتشينغ.

واستعرض هان وهنغ التعاون العملي الثنائي على نحو شامل، وركزا على مبادرة الحزام والطريق، والاقتصاد والتجارة، والتنمية المستدامة، والابتكار والتمويل والصحة العامة والتبادلات الشعبية، وتبادلا الرؤى بشأن هذه الموضوعات، كما وضعا أولويات التعاون المستقبلي.

واتفق الجانبان على إقامة تضافر أقوى بين الاستراتيجيتين التنمويتين لدى البلدين، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات من أجل تحقيق تنمية عالية الجودة، ومواصلة تعميق التعاون بشأن مشروعات مثل مجمع سوتشو الصناعي، ومدينة تيانجين صديقة البيئة، ومشروع الارتباطية في تشونغتشينغ ، ومدينة المعرفة في قوانغتشو، ومبادرة المدينة الذكية (شنتشن) بين سنغافورة والصين.

كما اتفقا أيضا على التعاون في بناء الممر التجاري البري-البحري الدولي الجديد، وتعجيل مفاوضات المتابعة بشأن تحديث اتفاقية التجارة الحرة الصينية-السنغافورية، وتطبيق اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية على مستوى عالٍ، وتنسيق وتعزيز التبادلات والتعاون على الصعيدين الشعبي والثقافي، وتعزيز التعاون بشأن بناء القيادة لجعل أنظمة وقدرات الحوكمة أكثر ملائمة لاحتياجات التنمية.

وعقب الاجتماعات، أعلن هان وهنغ بشكل مشترك التوصل إلى 19 نتيجة هامة في مجالات مثل التنمية الخضراء، والاقتصاد الرقمي، والارتباطية بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.