موقع متخصص بالشؤون الصينية

لمحة شخصية: ثونجلون سيسوليث الأمين العام للجنة المركزية لحزب الشعب الثوري اللاوسي ورئيس لاوس

0

سيقوم ثونجلون سيسوليث، الأمين العام للجنة المركزية لحزب الشعب الثوري اللاوسي ورئيس لاوس، بزيارة دولة للصين في الفترة من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى أول ديسمبر/ كانون الأول بدعوة من شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصيني.

ولد سيسوليث في مقاطعة هوافانه بشمالي لاوس عام 1945. ذهب إلى الاتحاد السوفيتي مرتين للدراسة في الخارج، وحصل على ماجستير في الآداب ودكتوراة في فلسفة التاريخ.

من عام 1985 إلى عام 1997، شغل على التوالي مناصب مدير إدارة البحوث العامة في مكتب رئيس الوزراء، ونائب وزير الخارجية، ووزير العمل والرعاية الاجتماعية.

من عام 1997 إلى عام 2016، عمل سيسوليث على التوالي عضوا في اللجنة الدائمة لجمعية لاوس الوطنية، ورئيسا للجنة الشؤون الخارجية، ونائبا لرئيس الوزراء ورئيسا للجنة التخطيط، ونائبا لرئيس الوزراء ورئيسا للجنة العلاقات الخارجية باللجنة المركزية لحزب الشعب الثوري اللاوسي، ووزيرا الخارجية.

من عام 2016 إلى عام 2021 ، شغل سيسوليث منصب رئيس الوزراء. في مارس/ آذار 2021، تم انتخابه رئيسا للبلاد في الاجتماع الأول لجمعية لاوس الوطنية التاسعة.

استمر سيسوليث عضوا في اللجنة المركزية لحزب الشعب الثوري اللاوسي، من اللجنة المركزية الرابعة حتى الحادية عشرة، كما استمر عضوا بالمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب، من المكتب السابع حتى الحادي عشر. في يناير/ كانون الثاني 2021، تم انتخابه أمينا عامًا للجنة المركزية لحزب الشعب الثوري اللاوسي في المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.