موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير روسي: الصين والهند تتمسكان بشراء النفط الإيراني

0


موقع روسيا اليوم الالكتروني:
توقع ليونيد غوسيف الخبير في شؤون آسيا الوسطى والاستاذ في جامعة موسكو للعلاقات الدولية ان تواصل الصين والهند شراء النفط من إيران، رغم الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة والدول الغربية لحمل هاتين الدولتين على الانضمام الى عقوباتها الموجهة ضد طهران.

وأشار غوسيف في لقاء مع قناة “روسيا لايوم” الى ان الصين والهند أصبحتا عملاقين اقتصاديين على المستوى العالمي، وانهما تحتاجان الى كميات كبيرة جدا من موارد الطاقة. وأعاد الى الأذهان ان إيران تحتل المركز الثالث من حيث توريداتها من الطاقة الى الصين.

واضاف الخبير ان واشنطن لا تتمتع بالوسائل الكافية لإجبار الصين والهند على التخلي عن إمدادات النفط الإيراني.

وذكر ان العقوبات المفروضة على إيران جاءت بآثار سلبية على الاقتصاد الإيراني، لكن ليس لدرجة تؤدي الى زعزعة الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي. وأوضح ان الهند والصين ليستا الدولتين الوحيدتين المتمسكتين بالعلاقات مع إيران، بل هناك أيضا باكستان وعدد من دول جنوب أمريكا تواصل شراء النفط الإيراني.

وفي الوقت نفسه لم يستبعد الخبير ان تحاول المعارضة الإيرانية استغلال المشاكل الاقتصادية لإثارة احتجاجات شعبية جديدة مماثلة للمظاهرات التي شهدتها إيران بعد الانتخابات الرئاسية في يونيو العام 2010 التي فاز فيها الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.