موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدثة: السياسة الخارجية للصين تدعم السلام العالمي والتنمية المشتركة

0

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ اليوم (الثلاثاء) أن السياسة الخارجية للصين تدعم السلام العالمي والتنمية المشتركة.

أدلت ماو بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي دوري ردا على سؤال يتعلق بآراء المستشار الألماني أولاف شولتس في مقاله المنشور في مجلة ((فورين أفيرز)) الذي قال فيه إن صعود الصين لا يستدعي عزل بكين أو كبح التعاون معها، مؤكدا أنه لا يؤيد الرأي القائل ببزوغ فجر حرب باردة جديدة.

وقالت ماو إن السياسة الخارجية للصين تدعم السلام العالمي والتنمية المشتركة، مشيرة إلى أن الصين تلتزم بالتعاون الودي مع دول العالم.

وأضافت: “لقد أظهرت الحقائق أن تنمية الصين تساهم في قوة العالم من أجل السلام. إنها تنشِّط وتخلق فرصا للتنمية العالمية”.

وفي معرض إشارتها إلى أن عزل الصين وكبح التعاون معها لا يخدم مصلحة أحد، قالت ماو إنه في العصر الراهن، يعد مد العولمة الاقتصادية اتجاها لا يمكن التراجع عنه، ويحتاج العالم إلى مزيد من التعاون المربح للجميع.

وقالت ماو إن الصين مندمجة بعمق في الاقتصاد العالمي والنظام الدولي، ولن يعود العالم إلى أيام الانحصار والانقسام المتبادلين.

وأكدت استحالة ازدهار أي دولة خلف أبواب مغلقة، مشيرة إلى أن الضغط من أجل فصل سلاسل الصناعة والإمداد وتعطيلها وبناء “ساحات صغيرة بأسوار عالية”، لا يفيد أحدا بل سيؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية.

وقالت ماو: “لا يمكن للصين أن تتطور بمعزل عن العالم الذي يحتاج إلى الصين أيضا من أجل ازدهاره. ستواصل الصين السعي إلى الانفتاح على مستوى عال وستتقاسم فرص التنمية مع الدول الأخرى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.