موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني: الصين على استعداد لتعميق التعاون العملي مع قيرغيزستان

0

قال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هو تشون هوا هنا أمس (الخميس) إن الصين مستعدة لبذل جهود مشتركة مع قيرغيزستان لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون العملي في إطار توجيه رئيسي البلدين.

جاءت تصريحات هو خلال لقائه الرئيس القيرغيزي صدير جاباروف في مدينة بيشكك، عاصمة قيرغيزستان.

وخلال الاجتماع، نقل هو تحيات الرئيس الصيني شي جين بينغ الصادقة وأطيب أمنياته إلى الرئيس جاباروف، وأطلعه على الإنجازات الرئيسية والأهمية بعيدة المدى للمؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني.

وأشار هو إلى أن الرئيس شي عقد منذ بداية هذا العام عدة لقاءات مع الرئيس جاباروف، وتوصلا إلى توافق هام بشأن تعميق التعاون الشامل بين الصين وقيرغيزستان.

وأوضح أن بلاده مستعدة للعمل مع قيرغيزستان لبناء مجتمع مصير مشترك صيني-قيرغيزي، وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، وتوسيع نطاق التعاون في مختلف المجالات وتعميقه، وتسريع بناء مشروعات التعاون الكبرى، وتعزيز الارتباطية والتعاون الزراعي والتنسيق الدولي، ودفع التنمية المستمرة والمتواصلة للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وقيرغيزستان.

من جهته، قال جاباروف إن قيرغيزستان تعتز بالتعاون الودي القائم على حسن الجوار والشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الصين، وتدعم موقف الصين بشأن القضايا المتعلقة بشينجيانغ وتايوان وهونغ كونغ.

وأضاف أن قيرغيزستان تدعم مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي، اللتين اقترحتهما الصين، مشيرا إلى أن بلاده على استعداد للعمل مع الصين للمضي قدما في بناء خط السكة الحديد بين الصين وقيرغيزستان وأوزبكستان ومشروعات أخرى، وتعميق تعاون الحزام والطريق.

كما عقد هو يوم الخميس محادثات مع رئيس الوزراء القيرغيزي عقيل بك جاباروف، حيث تبادلا وجهات النظر بشكل معمق حول التعاون العملي في مختلف المجالات بين الجانبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.