موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يدعو إلى تعميق التعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا

0

ألقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم (الجمعة) كلمة أمام اجتماعات المنسقين الوطنيين الـ17 بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا عبر رابط فيديو، داعيا إلى تعميق التعاون الثنائي الأكثر مرونة وتنسيقا وانفتاحا ونفعا للجميع.

واستعرض وانغ التعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا خلال الأعوام العشرة الماضية، وأكد أن الصين ودول وسط وشرق أوروبا شريكتان طبيعيتان تربطهما علاقات تاريخية عميقة ومزايا تنموية متكاملة وطلب قوي على التعاون ورغبة مشتركة في تجديد الشباب الوطني.

وقال إنه بغض النظر عن كيفية تغير المشهد الدولي، يتعين على الجانبين اتباع التوافق الذي تم التوصل إليه في قمة بكين بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا، وجعل التعاون الثنائي أكثر مرونة وتنسيقا وانفتاحا ونفعا للجميع.

وقد طرح وانغ أربعة اقتراحات بشأن تعميق التعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا.

أولا، قال وانغ إنه يتعين على الجانبين التمسك بالتضامن والصداقة، مضيفا أن الصداقة هي المحور الرئيسي لسياسة الصين تجاه أوروبا، والتعاون هو الهدف العام.

ثانيا، دعا إلى إقامة تضافر أكبر مع البلدان المعنية. وقال إن التعاون جزء لا يتجزأ من آلية التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي، التي تلتزم بقواعد السوق ومعايير الاتحاد الأوروبي، وسيقدم هذا التعاون إسهامات كبيرة لتنمية أكثر توازنا في أوروبا.

ثالثا، دعا وانغ إلى مواصلة الانفتاح لتحقيق نتائج مربحة للجانبين، مضيفا أن الصين ستنفتح بثبات على العالم على نطاق أوسع، وستواصل استيراد منتجات أكثر تنافسية من دول وسط وشرق أوروبا، وستعامل شركات دول وسط وشرق أوروبا في الصين على قدم المساواة.

رابعا، قال إن التعاون يجب أن يكون براجماتيا ومفيدا للجميع، وأكد أن الصين مستعدة لإدخال المزيد من الإجراءات الجديدة بشأن استيراد المزيد من المنتجات الزراعية والأغذية، والتجارة الإلكترونية، والتمويل، والارتباطية، وتسهيل التبادلات بين الشعوب وغيرها من المجالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.