موقع متخصص بالشؤون الصينية

منظمة التجارة العالمية: الحظر الأمريكي على علامة “صنع في هونغ كونغ” ينتهك قوانين التجارة

0

قضت منظمة التجارة العالمية يوم الأربعاء بأن الولايات المتحدة تنتهك قوانين التجارة الدولية من خلال المطالبة بوضع علامة “صنع في الصين” على منتجات هونغ كونغ.

وقالت لجنة منازعات في منظمة التجارة العالمية إن المطلب الأمريكي حول وضع علامات المنشأ ينتهك التزام البلاد بموجب قواعد المنظمة التجارية، رافضة حجة واشنطن بأن مصالح أمنها القومي تسمح بمثل هذا التصنيف.

وذكرت اللجنة أن ذلك لا يشكل “حالة طوارئ في العلاقات الدولية”، وأن قواعد التصنيف الأمريكية تميز ضد المنتجات المصنوعة في هونغ كونغ.

في 11 أغسطس/آب 2020، طالبت الولايات المتحدة بوجوب وضع علامة “صنع في الصين” كمنشأ لمنتجات هونغ كونغ المصدرة إلى الولايات المتحدة. وحاليا، يتم تحديد منشأ منتجات هونغ كونغ المصدرة بـ”هونغ كونغ” نظرا لأن الأخيرة عضو منفصل في منظمة التجارة العالمية وتتمتع بوضع خاص كمنطقة جمركية منفصلة تحت مبدأ “دولة واحدة ونظامان”.

ورحبت حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بالقرار الذي قضت به منظمة التجارة العالمية.

وقال ألجيرنون ياو، وزير التجارة والتنمية الاقتصادية في حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، في بيان، إن القرار أكد مجددا أن الولايات المتحدة تجاهلت قواعد التجارة الدولية، وحاولت فرض متطلبات تمييزية وغير عادلة بشكل أحادي، وقمعت بشكل تعسفي منتجات ومؤسسات هونغ كونغ، وقامت بتسييس القضايا الاقتصادية والتجارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.