موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس التنفيذي لابل يزور الصين لحل مشاكل (آي باد)

0


موقع العرب اونلاين الالكتروني:
يزور الرئيس التنفيذي لشركة ابل تيم كوك الصين لإجراء محادثات مع مسؤولين بالحكومة سعيا لحل مجموعة من المشاكل في أكبر أسواق النمو للشركة. وتتباين المشاكل من خلاف بشأن العلامة التجارية لجهاز آي باد ومعاملة العمالة المحلية.

وفي أول زيارة إلى الصين منذ توليه المنصب خلفا لمؤسس الشركة الراحل ستيف جوبز في اغسطس/ آب أجرى كوك محادثات مع رئيس بلدية بكين وزار متجرا لابل في العاصمة.

وقالت كارولين وو المتحدثة باسم الشركة المنتجة لأجهزة آى فون وآي باد وآي بود “تيم في الصين للاجتماع مع مسؤولين حكوميين. الصين مهمة لنا ونبحث استثمارا ونموا أكبر هناك.”

ورفضت وو ذكر تفاصيل عن جدول أعمال كوك واكتفت بالقول انه سيجتمع مع مسؤولين آخرين في الصين أهم مركز تصنيع لابل وأكبر سوق محتملة.

والصين أكبر سوق للهاتف المحمول في العالم وثاني أكبر سوق لابل بالفعل ولكن الشركة تفقد حصة من السوق أمام منافستها سامسونج الكترونكس في قطاع الهواتف الذكية ولم تطرح بعد أحدث نسخة من جهاز آي باد الذي يحقق للشركة أعلى مبيعات.

وأظهرت بيانات القطاع أن آبل استحوذت في الربع الأخير من 2011 على 75 في المئة من سوق الكومبيوتر اللوحي في الصين بينما جاء آي فون في المرتبة الخامسة في قطاع الهواتف الذكية في البلاد.

وتخوض ابل معركة قانونية مع شركة صينية بشأن حقوق العلامة التجارية لآي باد والخلاف القديم مع بروفيو وهي شركة تكنولوجية وضعها المالي ضعيف وتزعم انها سجلت العلامة التجارية للجهاز والدعوى في سبيلها للمحاكم الصينية مما يهدد بعرقلة مبيعات آي باد في الصين.

ورفض مسؤولون تنفيذيون في شركة بروفيو الافصاح الثلاثاء عما إذا كانوا سيجتمعون مع كوك. وقالت مصادر مطلعة على الوضع ان لم يتم بعد تحديد موعد اجتماع بين كوك ومحامي الشركة ودائنيها.

كما تراجع ابل لوائح العمل في شركة صينية تستعين بها لتجميع أجهزة آي فون وآي باد وهي مجموعة فوكسكون تكنولوجي حيث اتهمت بعدم احترام الحقوق الاساسية للعمال في وحداتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.